عادي

لتأكيد مكانة أمريكا.. بلينكن يقوم بجولة آسيوية

23:45 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة آسيوية جديدة، الأربعاء، في مسعى إلى إعادة تأكيد هيمنة الولايات المتحدة على خلفية تزايد نفوذ الصين، وفق ما ذكر مسؤول بارز في الوزارة، الاثنين.

وقال دانييل كريتنبرينك نائب وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا: إن «الرسالة التي سينقلها وزير الخارجية إلى المنطقة هي أن أمريكا والإدارة الحالية مهتمة جداً بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ منذ اليوم الأول لتسلمها الحكم، وأننا قمنا بتكثيف التزامنا فيها بشكل ملحوظ».

زيارة إلى 5 دول

وتشمل الجولة فيتنام ولاوس واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ويستهل بلينكن جولته في فيتنام، حيث سيشارك في جنازة الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي نغوين فو ترونغ، مؤكداً «متانة الشراكة الاستراتيجية» مع فيتنام، ومن المقرر أن تقام مراسم تشييع ترونغ يومي الخميس والجمعة في العاصمة الفيتنامية.

وفي لاوس، يشارك وزير الخارجية في نهاية الأسبوع في اجتماع وزاري لدول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وتعتز الولايات المتحدة بأنها رفعت علاقاتها في السنوات الأخيرة مع هذه الدول إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية».

ومن المقرر أن يلتقي في العاصمة فينتيان بنظيره الصيني وانغ يي، على هامش الاجتماع، دون الإشارة إلى أن الاجتماع سيكون ثنائياً.

ويتوجه بلينكن بعدها إلى اليابان للمشاركة في اجتماع «رباعي» يحضره كذلك وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيراهما اليابانيان.

وسيتناول الاجتماع بشكل خاص الردع الدفاعي، بحسب كريتنبرينك ووزارة الخارجية اليابانية.

وسيشارك بلينكن كذلك في اجتماع تحالف «كواد» الرباعي الذي يضم الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند، بحسب المصدر.

وفي مانيلا، سيتكرر الأمر الأسبوع المقبل مع اجتماع رباعي آخر يضم وزراء الخارجية والدفاع لمناقشة «استفزازات» بكين في بحر الصين الجنوبي.

وكانت الفلبين، اتفقت مع الصين على «ترتيبات» بشأن إعادة تموين قواتها المتمركزة على جزر مرجانية في بحر الصين الجنوبي، بعد سلسلة مواجهات بين البلدين في المياه المتنازع عليها.

ورحب مسؤول في الخارجية الأمريكية «بهذا الإعلان وبالجهود الدبلوماسية الرامية إلى تجنب تصعيد التوترات في بحر الصين الجنوبي».

وبعد محطة في سنغافورة يتم فيها بحث تعزيز العلاقات الثنائية، يختتم بلينكن جولته الآسيوية في منغوليا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32wpmfvd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"