عادي

الأولى في استطلاع «الخليج».. استفتاء مصري: منى زكي الأكثر تعبيراً عن المرأة المصرية

15:24 مساء
قراءة دقيقتين
منى زكي في مسلسل تحت الوصاية
أمينة خليل في الهرشة السابعة
منى زكي في مسلسل تحت الوصاية
روبي في مسلسل حضرة العمدة

القاهرة: نورا حسن
بعد تصدرها استفتاء الخليج كأفضل ممثلة عربية، كشفت نتائج استبيان المجلس القومي للمرأة في مصر حول صورتها في أعمال رمضان، أن الشخصية التي لعبتها الفنانة منى زكي في مسلسل «تحت الوصاية»، اكتسحت بنسبة 48% لتكون أكثر الشخصيات الدرامية التي عبرت عن المرأة المصرية، وأنه أكثر مسلسل نال إعجاب المشاهدات بنسبة 60%.
جاءت في المركز الثاني الشخصية التي جسدتها أمينة خليل في مسلسل «الهرشة السابعة» بنسبة 30%، بينما جاءت شخصية روبي في مسلسل «حضرة العمدة» في المرتبة الثالثة بنسبة 20%. وعلى عكس العام الماضي، أعربت المشاهدات عن غياب تمثيل المرأة ذات الإعاقة من الأعمال المقدمة لهذا العام. واختارت 65% من المشاهدات مسلسل «تحت الوصاية» ليكون الأكثر واقعية، وأكدت نسبة 57% أن المسلسل ناقش الحقوق القانونية للأرملة بشكل منصف وواقعي، فيما أكدت نسبة 20% أنهن تعرضن لمثل هذا الموقف بعد وفاة الزوج.
وأوضح المجلس، أنه للعام الثالث على التوالي، حرصت لجنة الإعلام به على استطلاع آراء المشاهدات عن صور المرأة في الدراما المصرية، وتحديداً التي تقدم خلال رمضان.
وذكرت د.سوزان القليني، مقررة لجنة الإعلام بالمجلس، أن الاستبيان صمم للوقوف على مستوى رضا المرأة عن هذه الأعمال وشكل صورتها فيها، فضلاً عن مؤشرات حول الصورة الإعلامية للمرأة وانعكاسها على صورتها الذهنية ومدى واقعية القضايا والنماذج المقدمة.
نتائج الاستبيان أكدت اعتماد المشاهدات على شاشات التلفزيون للمتابعة بنسبة 69%، بينما جاءت المنصات المدفوعة في المرتبة الثالثة بنسبة 30% بعد المواقع المجانية المقرصنة للمحتوى بنسبة 35%، وهو ما يقارب نسب العام الماضي مع اختلاف ضئيل يقل بنسبة لا تتعدى 5%.
أوضح الاستبيان اختلافاً فيما يعرض من محتوى المسلسلات نفسها، بين شاشات التلفزيون والمنصات بنسبة 37%، إذ تحذف الأولى بعض المشاهد.
وذكر المجلس أن أعمال رمضان 2023 شهدت نماذج قوية وناجحة للسيدات في مناصب مواكبة لمجهودات تمكين المرأة مثل «وكيل النيابة الإدارية» في مسلسل «جميلة»، و«عمدة» في مسلسل «حضرة العمدة»، والقيام بأعمال كانت ذكورية مثل «رئاسة المركب» في مسلسل «تحت الوصاية».
الاستبيان أجري إلكترونياً على السيدات في 27 محافظة مصرية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة من رمضان، بعد أن شارفت الأعمال الدرامية على الانتهاء، ووضحت أفكارها وخطوطها الدرامية.
ووفقاً للنتائج، أعربت 46% من المشاهدات عن عدم رضاهن عن بعض الصور المقدمة للمرأة في المسلسلات، بسبب عدم تمثيلها لهن، وكذلك عدم رضاهن عن بعض المضامين بنسبة 42%.
ورأت 49% من المشاهدات أن صورة المرأة في مسلسلات 2023 كانت للنماذج القوية، بينما 45% رأين أنها عرضت كمستضعفة، وارتفعت نسبة آراء المشاهدات في ما يتعلق بواقعية الصورة المقدمة للمرأة بنسبة 62% في دراما 2023، بالمقارنة بـ48% في رمضان 2022.
وأظهرت نتائج الاستبيان أن أهم قضايا المرأة التي تناولتها أعمال رمضان 2023 وفقاً لرأي المشاهدات، هي الحقوق القانونية بعد وفاة الزوج بنسبة 70%، وهو ما يعكس التأثير الكبير لمسلسل «تحت الوصاية»، يليها قضايا المواريث والحقوق المادية بنسبة 62%، بينما جاءت قضايا الزواج والطلاق في المرتبة الثالثة بنسبة 54%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrymwzdr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"