عادي

«موانئ أبوظبي» تبحث تشغيل وتطوير محطة «نيو مول» في الكونغو

15:01 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي:«الخليج»
التقى الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، مع دينيس ساسو نغيسو، رئيس جمهورية الكونغو، الخميس، في الكونغو برازافيل لمناقشة مستقبل التعاون لتطوير وتشغيل وإدارة محطة «نيو مول».
تأتي هذه الزيارة في أعقاب توقيع اتفاقية مبدئية بين «مجموعة موانئ أبوظبي» ووزارة التعاون الدولي وتعزيز الشراكة بين القطاعين، الحكومي والخاص، في جمهورية الكونغو، في أبوظبي، الشهر الماضي، بهدف إنشاء محطة جديدة متعددة الأغراض في ميناء «بوانت نوار». وبموجب هذه الاتفاقية، تمتلك مجموعة موانئ أبوظبي الحق الحصري في الاستثمار في تطوير وتشغيل وإدارة محطة «نيو مول» والتي ستقوم بمناولة الحاويات والبضائع العامة، والسائبة، وغيرها من البضائع الأخرى.
علاوة على ذلك، ستوفر المجموعة خدمات رقمية وحلولاً تقنية من شأنها تعزيز كفاءة المنشأة الجديدة، ويتضمن ذلك مراحل التصميم والتنفيذ والتشغيل لنافذة موحدة، وتطوير البرمجيات، والهندسة الرقمية، وتحليلات الأعمال، ودعم العمليات الرقمية، والتحول الرقمي.
خطط تنموية
وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي: «من خلال هذا التعاون سنتمكن، تماشياً مع توجيهات قيادتنا الرشيدة، من المساهمة في نمو وازدهار بلدينا. إننا واثقون من قدرتنا على دعم تنفيذ خطط التنمية الطموحة لجمهورية الكونغو في ظل توفر الدعم والموارد المناسبة، وعبر توظيف خبرتنا الطويلة في هذا المجال. تلتزم مجموعة موانئ أبوظبي بالعمل مع حكومة وشعب الكونغو لضمان نجاح هذا المشروع التنموي».
وتمتد صلاحية هذه الاتفاقية المبدئية لمدة سنة من تاريخ توقيعها، وقد تؤدي إلى إبرام اتفاقية امتياز رهناً بالتقييم الدقيق للجوانب الفنية والقانونية والتجارية والبيئية. وتعد مدينة «بوانت نوار» المركز التجاري الرئيسي لجمهورية الكونغو، ويضطلع ميناؤها بدور رئيسي برفد اقتصاد ونمو الكونغو، والمنطقة ككل.
ووفقاً للخطة، فإن المحطة البحرية متعددة الأغراض سوف تصبح مركزاً للتجارة والتبادل التجاري في المنطقة، وستعزز خلق فرص العمل، ونقل المعرفة وربط جمهورية الكونغو مع الأسواق العالمية، ما سيثمر عن تحفيز التجارة في الكونغو، التي تسعى إلى تنفيذ خطة تنمية وطنية جديدة تركز على التنويع الاقتصادي والنمو الشامل المرن.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4eby2xpn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"