عادي
الأول من نوعه في العالم

دبي تستضيف الدوري العالمي للشطرنج

23:37 مساء
قراءة دقيقتين
لقطة تذكارية على هامش الاعلان عن الحدث الشطرنجي

تستضيف دبي «الدوري العالمي للشطرنج» الحدث الأول من نوعه في العالم، الذي يقام تحت مظلة الاتحاد الدولي للشطرنج ويتنافس فيه محترفو الشطرنج من جميع القارات، وتنظمه مجموعة ماهيندرا بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي في نادي دبي للشطرنج والثقافة، خلال الفترة من 21 يونيو/حزيران إلى 2 يوليو/تموز.

تم الإعلان عن تفاصيل الدوري العالمي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق ميلينيوم بشارع الشيخ زايد، وتحدث فيه كلٌّ من علي عمر مدير إدارة الفعاليات الرياضية بمجلس دبي الرياضي، وسعيد يوسف شكري أمين عام نادي دبي للشطرنج والثقافة، د. أمان بوري، القنصل العام للهند بدبي، فيسواناثان أناند، نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج وبطل العالم خمس مرات في الشطرنج، وسي بي جورناني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة تك ماهيندرا المنظمة للحدث، وباراغ شاه، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس شركة ماهيندرا وعضو مجلس إدارة دوري الشطرنج العالمي، وجاجديش ميترا، رئيس اللجنة المنظمة لدوري الشطرنج العالمي.

الدوري العالمي للشطرنج هو أول وأكبر دوري امتياز رسمي من نوعه في العالم، الذي يتنافس لاعبو الشطرنج من جميع أنحاء العالم ضمن فرق مشتركة، ويضمّ كل فريق أبطال شطرنج من الذكور والإناث يتنافسون على نظام الشطرنج السريع.

بالإضافة إلى ذلك سيكون الدوري هو أول حدث شطرنج من نوعه يتم بث منافساته على قنوات التلفزيون مباشرة، مما يقدّم تجربة مشاهدة فريدة لمشجعي رياضة الشطرنج. وقال علي عمر: «استضافة الدوري العالمي للشطرنج هي مناسبة بالغة الأهمية بالنسبة لنا، ونحن سعداء بالتعاون مع الاتحاد الدولي للشطرنج واتحاد الإمارات للشطرنج ونادي دبي للشطرنج والثقافة في تنظيم هذا الحدث المهم، الذي تستضيفه دبي لأول مرة في العالم، وهذا ليس غريباً على دبي أن تكون الأولى في كل شيء».

وأضاف علي عمر: «ستكون هذا البطولة إضافة مميزة إلى أجندة الفعاليات الرياضية السنوية التي تستضيفها دبي، والتي تزيد على 450 فعالية في العام، وتتنوع بين البر والبحر والجو».

وقال سعيد يوسف شكري: «يسرنا أن نستضيف منافسات الدوري العالمي للشطرنج الذي يعدّ علامة بارزة في بطولات الشطرنج الدولية؛ حيث سيلفت أنظار العالم إلى شكل جديد لبطولات الشطرنج باللعب على شكل فرق».

وقال فيسواناثان أناند: «تستقطب دبي العديد من الأحداث الرياضية الكبرى، وقد حققت بطولة العالم للشطرنج في دبي عام 2021 التي أقيمت خلال معرض دبي إكسبو نجاحاً كبيراً. وبالمثل، أنا متيقن أن دوري الشطرنج العالمي سيشكل بداية جديدة في تجربة المشجعين. وسيُسهم شكل فريقها الفريد في نمو وتطوير لعبة الشطرنج».

وقال رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، أركادي دفوركوفيتش: «رسخت مدينة دبي مكانتها كوجهة للأحداث الرياضية على مستوى عالمي، من بين العديد من مدن العالم الأخرى. وبعد النجاح الكبير الذي حققته بطولة العالم للشطرنج 2021، لم نفكر في شريك أفضل لتقديم نسخة أولى لا تُنسى من دوري الشطرنج العالمي».

وقال جاغديش ميترا، رئيس مجلس إدارة دوري الشطرنج العالمي: «شراكتنا مع مجلس دبي الرياضي، هي خطوة كبيرة إلى الأمام في زيادة تعزيز علاقاتنا في دبي، ونتطلع إلى استضافة دوري ناجح في دبي، والدخول في حقبة جديدة لهذه الرياضة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4z85yvzr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"