عادي

حول مبان لركام.. ضحايا بزلزال قوي ضرب اليابان

10:49 صباحا
قراءة دقيقتين
زلزال

طوكيو- أ.ف.ب

ضرب زلزال قوي مناطق بوسط اليابان، الجمعة، ما أدّى إلى مقتل شخص على الأقلّ وجرح 21 آخرين، فيما تبحث فرق الإغاثة عن شخص عالق تحت الأنقاض إثر انهيار عدد من المنازل.
والزلزال الذي بلغت شدته 6,5 درجة ضرب في فترة بعد الظهر على عُمق 12 كيلومتراً، وفق وكالة الأرصاد اليابانية. وحذّر خبراء الأرصاد، المواطنين من احتمال حصول هزّات ارتدادية أو انزلاق أتربة في الأيام المقبلة، لكنهم استبعدوا خطر حدوث تسونامي.
وقالت مسؤولة حكومية محلية في مدينة سوزو طلبت عدم الكشف عن اسمها في تصريحات لشبكة «إن إتش كي» الرسمية «وقعت هزة كبيرة ولفترة طويلة استمرت قرابة الدقيقتين. شعرت بالخوف لأنّ الاهتزاز لم يتوقف».
وقال المتحدث الحكومي هيروكازو ماتسونو للصحفيين في طوكيو: إنّ شخصاً لقي مصرعه من جرّاء الزلزال وإنّ هناك «العديد من التقارير عن انهيار مبان».
وسقط القتيل إثر وقوعه عن سلّم، حسبما قال مسؤول في خدمة إدارة الكوارث في سوزو، مضيفاً أنّ 21 شخصاً آخرين أصيبوا بجروح.
وقالت أجهزة الإطفاء وإدارة الأزمات إنّ ثلاثة مبان على الأقلّ دمّرت علق بداخلها شخصان. وتمّ إخراج أحدهما من بين الركام ونقل إلى المستشفى فيما يبحث المسعفون عن الشخص الآخر.
وأظهرت مشاهد بثّتها شبكة «إن إتش كيه» منازل خشبية تقليدية محطّمة أو ملتوية ونوافذ محطمة وسقوفاً متضررة. وفي أحد المشاهد الجوية يمكن رؤية سفح جبل منهار.
والجمعة، عطلة رسمية في اليابان في إطار ما يعرف بـ«الأسبوع الذهبي» عندما يسافر عدد كبير من الأشخاص للترفيه أو زيارة أقارب.
وتوقّفت حركة القطارات السريعة بين ناغانو وكانازاوا، وهي منطقة سياحية شهيرة، وفقاً لشركة السكك الحديدية اليابانية، واستؤنفت بعد أقل من ساعتين.
وبلغت شدّة الزلزال ستّ درجات على مقياس شيندو الياباني المؤلف من سبع درجات.
وقدّر المعهد الأمريكي للجيوفيزياء قوة الزلزال بـ6,2 درجة، قائلاً: إنه ضرب على مسافة قريبة قبالة الساحل، غير أنّ وكالة الأرصاد اليابانية حدّدت مركزه في اليابسة. وأفاد الوزير الياباني المكلف إدارة كوارث الزلزال كويشي تاني بورود تقارير عن انزلاقات أتربة ولجوء بعض الأهالي إلى مراكز إيواء.
وتتعرض اليابان باستمرار لزلازل بسبب وقوعها في منطقة «حزام النار» في المحيط الهادئ، التي تشهد نشاطاً زلزالياً مرتفعاً. وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ. غير أنّ اليابان تطبّق معايير بناء صارمة جداً لضمان صمود المباني أمام زلزال قوية، وغالباً ما تجري تدريبات على مواجهة حالات طوارئ مرتبطة بزلزال كبرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4dy8mm6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"