عادي

أحمد بن سعيد في الصدارة.. 16 إماراتياً في قائمة قادة السياحة والسفر بالمنطقة

14:45 مساء
قراءة 3 دقائق
أحمد بن سعيد
دبي: «الخليج»

استحوذت دولة الإمارات على نصف قائمة فوربس لأقوى 25 من قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط 2023، وحافظ سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة على تصدره أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط 2023 والتي شملت 100 شخصية.
وتضم قائمة عام 2023 «أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط» القادة الأكثر تأثيرًا في المنطقة. وتهيمن شركات الضيافة والفنادق والمنتجعات بـ 59 مشاركة، تليها شركات الطيران والمطارات بـ 31 مشاركة. كذلك تشمل قائمة العام 8 مشاركات من الهيئات السياحية.
في حين ينحدر القادة المصنفون في قائمة العام من 33 جنسية، مع تصدر الإماراتيين بـ 16 مشاركة، يليهم السعوديون بـ12 مشاركة، بينما ينتمي 10 قادة إلى الجنسية البريطانية.
وجاء هلال المري، مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي في المركز الثالث، ثم بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي في المركز الرابع، ثم صالح محمد الجزيري، مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي في المركز السابع، وهشام القاسم، الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول في المركز التاسع، ثم غاي هاتشينسون الرئيس والمدير التنفيذي في روتانا في المركز الثاني عشر، ثم جاءت كاترينا جيانوكا الرئيس التنفيذي لمجموعة جميرا في المركز الرابع عشر، وحل جمال سالم الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بمطارات أبوظبي في المركز الخامس عشر.
وحل أنطونوالدو نيفيس الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران في المركز السابع عشر، ثم محمد عبدالله الزعابي الرئيس التنفيذي لميرال في المركز التاسع عشر، وجاء غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي في المركز العشرين، ثم عادل عبدالله علي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران، ثم كبير مولشنداني، فايف جلوبال القابضة.
وشملت القائمة عدداً من القادة ومنهم علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، وحميد مطر الظاهري، العضو المنتدب، والرئيس التنفيذي لمجموعة «أدنيك»، ومحمد حسين أحمد الرئيس التنفيذي لـ «رويال جت»، وخليفة بن بريك، الرئيس التنفيذي في «ماجد الفطيم لإدارة الأصول»، وفهد عبد الرحيم كاظم، الرئيس التنفيذي «ميلينيوم الشرق الأوسط وأفريقيا»، ونادر أحمد الحمادي رئيس مجلس إدارة طيران أبوظبي، وخالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة.

  •  النمو الاقتصادي

ويسهم قطاع السياحة والسفر بشكل رئيسي، في النمو الاقتصادي والتطوير الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، التي أصبحت محط أنظار العالم خلال السنوات الأخيرة، لا سيما مع بروز دبي على خارطة السياحة العالمية، وتزايد استثمارات السعودية وقطر ومصر وأبوظبي في القطاع.
وأصبحت المنطقة أيضا وجهة رياضية عالمية، حيث استضافت البحرين والإمارات والسعودية سباق الجائزة الكبرى لفورمولا1، كذلك نظّمت الإمارات نزالات الفنون القتالية (UFC). وفي العام الماضي، استضافت قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم (FIFA) وستستضيف في عام 2027 أيضًا كأس العالم لكرة السلة (FIBA) لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.
استعاد قطاع السياحة على مستوى العالم 63% من مستويات ما قبل الجائحة في عام 2022، وفقًا لتقرير منظمة السياحة العالمية. في حين ارتفع عدد الزوار الوافدين لمنطقة الشرق الأوسط إلى 83% مقارنة بما قبل الجائحة. ويتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة، أن تصبح هذه السوق الأسرع نموًا في السعودية على مستوى الشرق الأوسط، بنسبة 11% سنويًا خلال العقد القادم.
كما زادت مساهمة قطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة الشرق الأوسط، بنسبة 46.9% في عام 2022، مقارنة بعام 2021، وبواقع 107 مليارات دولار. في حين شهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 157.4% في حركة المسافرين في عام 2022، مع زيادة السعة بنسبة 73.8% مقارنة بعام 2021، وفقًا للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nkndx4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"