عادي

أوكرانيا: الوضع الخاص بـ«اتفاق تصدير الحبوب» يتسم بالغموض

13:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كييف - رويترز
قال مسؤول في وزارة الخارجية الأوكرانية إن الوضع الخاص باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود يتسم بالغموض.
وكان الكرملين الروسي قد ذكر الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يتحدث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل عاجل إذا لزم الأمر في ما يتعلق بتمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، بينما تستمر المحادثات المتعلقة بالاتفاق في إسطنبول.
وأعلنت روسيا أنها سترفض تمديد الاتفاق بعد 18 مايو/ أيار ما لم تتم تلبية قائمة مطالب لإزالة العقبات أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة.
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الأربعاء إنه يعتقد أن الاتفاق، الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب والأسمدة من ثلاثة موانئ أوكرانية يمكن تمديده لشهرين آخرين على الأقل.
وذكر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، أن الأطراف في اتفاق تصدير الحبوب تقترب من التوصل إلى تفاهم لتمديده، وأن هذا الاتفاق في مراحله الأخيرة، وذلك بعد يومين من المحادثات التي تستضيفها إسطنبول، ويشارك فيها مسؤولون من أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة.
وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق تصدير الحبوب في يوليو/ تموز من العام الماضي للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية. وأقام مسؤولون من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة مركزاً للتنسيق المشترك في إسطنبول للإشراف على تنفيذ الاتفاق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4p6d5cun

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"