عادي

أردوغان: عازمون على تخفيض التضخم ليصبح في خانة الآحاد

19:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أردوغان خلال إلقاء كلمته في الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة لاتحاد الغرف وبورصات السلع (أ ف ب)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء: «إن الحكومة عازمة على اتخاذ خطوات لحماية المواطنين من التضخم المرتفع، وتخفيضه ليصبح في خانة الآحاد لتخفيف هذا العبء عن كاهل الشعب».

وفي كلمته خلال الاجتماع العام السنوي لاتحاد الغرف والتبادل السلعي بعد فوزه في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الأحد، قال أردوغان: «إن الحكومة ستجذب الاستثمارات إلى تركيا».

وانخفض التضخم السنوي لأسعار المستهلكين إلى 44% في إبريل/ نيسان من ذروة 24 عاماً البالغة 85.5% والمسجلة العام الماضي.

  • تراجع الليرة

وتراجعت الليرة التركية بأكثر من 1% إلى مستوى قياسي جديد، الثلاثاء، مسجلة أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 20.34 مقابل الدولار انخفاضاً من مستوى الإغلاق الذي سجلته أمس الاثنين عند 20.0990 ليرة للدولار. وفي وقت سابق من الجلسة، انخفضت لفترة وجيزة إلى 20.2 للدولار.

وخسرت الليرة 8% من قيمتها منذ بداية العام. وفقدت أكثر من 90% من قيمتها على مدار العقد الماضي، إثر موجات من ارتفاع التضخم.

وينصب اهتمام المستثمرين الآن على ما إذا كان أردوغان سيستمر في هذه السياسات أم أنه سيختار تبني سياسات تقليدية، بعد أن وضع فريق داخلي في الحزب الحاكم بدائل في الأسابيع الأخيرة.

وبعد أزمة عملة في عام 2021، لعبت السلطات التركية دوراً متزايداً في أسواق الصرف. وأصبحت التحركات اليومية محدودة بشكل غير معتاد وتراجعت احتياطيات العملات الأجنبية والذهب. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6u3npd6x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"