عادي
بنوك أمريكا تفتتح موسم نتائج الربع الثاني

«وول ستريت» تستشرف ارتفاعاً أوسع نطاقاً.. بعيداً عن «العمالقة السبعة»

15:39 مساء
قراءة 4 دقائق
«وول ستريت» تستشرف ارتفاعاً أوسع نطاقاً.. بعيداً عن «العمالقة السبعة»

إعداد: هشام مدخنة

تأمل «وول ستريت» خلال الأيام المقبلة أن يمتد زخم نمو الأسهم الأمريكية إلى ما هو أبعد من عمالقة التقنية السبعة، والشركات الرائدة ذات الصلة. ومحرك ذلك يتمثل في موسم أرباح الربع الثاني الذي يستهله قريباً، عدد من البنوك الكبرى، بما فيها «جيه بي مورغان»، و«ويلزفارغو»، و«سيتي غروب».

بالتالي، سيراقب المستثمرون عن كثب ما إذا كانت نتائج السواد الأعظم من السوق ستجاري إلى حد ما «السبعة الكبار»، وهم «إنفيديا»، و«مايكروسوفت»، و«أبل»، و«ألفابت»، و«أمازون»، و«ميتا»، و«تيسلا»، الذين أظهروا أداء لافتاً معظم فترات العام الماضي، وهذا العام.

وهذا الأسبوع، قد تتضح الرؤية أكثر أمام المستثمرين عن مدى صحة الاقتصاد، ومتى سيبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة، ما قد يمنح مكاسب أوسع في السوق. ومن المقرر أيضاً أن يُدلي رئيس البنك جيروم باول، بشهادته أمام الكونغرس الثلاثاء، والأربعاء، في حين سيوفر إصدار مؤشر أسعار المستهلكين الشهري، الخميس، نظرة حاسمة على التضخم.

  • ارتفاع ضيّق

وارتفع مؤشر «ستاندرد آند بورز» بنسبة 17% منذ بداية 2024، مدفوعاً بحفنة من الأسهم الضخمة المستعدة للاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الناشئة. لكن، وفقاً للاستراتيجيين في «بنك أوف أمريكا غلوبال ريسيرش»، تفوقت 24% فقط من الأسهم في المؤشر خلال النصف الأول، وهي ثالث أضيق فترة ستة أشهر منذ عام 1986.

وفي الوقت نفسه، صعد مؤشر «إس آند بي» ذو الوزن المتساوي، وهو وكيل للسهم المتوسط، بنحو 4% فقط، هذا العام، وطال الانخفاض نحو 40% من مكوناته، اعتباراً من يوم الثلاثاء.

وينظر المستثمرون عموماً، إلى الارتفاع الضيق على أنه أكثر هشاشة، لأن الضعف في عدد قليل من الأسهم الكبيرة قد يؤدي إلى إغراق المؤشرات، لكن البعض يأمل أن تعم المكاسب نطاقاً أوسع، خلال النصف الثاني.

وفي هذا الصدد، من المتوقع أن تسجل المزيد من الشركات أرباحاً محسنة، مع الأمل في أن ينتقل الاقتصاد أخيراً/ إلى وضعية الهبوط الناعم، ما قد يعزز تداول الأسهم بتقييمات أكثر اعتدالاً من عمالقة السوق.

وقال آرت هوغان، كبير الاستراتيجيين في «بي رايلي ويلث»: «إذا كنا نبحث عن حافز لتوسيع دائرة ارتفاع الأسهم هذا العام، فقد يكون موسم النتائج القادم هو البداية الحقيقية». لافتاً إلى أن مؤشر «ستاندرد آند بورز» يتم تداوله عند نحو 21 ضعف تقديرات الأرباح المستقبلية، ولكن إذا تم استبعاد أكبر 10 أسهم من حيث القيمة السوقية فيه، فإن هذا الرقم سينخفض إلى 16.5 في المتوسط.

وفي إشارة أخرى إلى الارتفاع الضيق، فإن قطاعي تكنولوجيا المعلومات وخدمات الاتصالات، اللذين يشملان معظم شركات «السبعة الكبار»، هما الوحيدان من بين 11 قطاعاً في «إس آند بي» اللذان تفوقا على المؤشر الأوسع نطاقاً هذا العام.

  • ردم الفجوة

وحلّقت الأرباح بين مجموعة السبعة الكبار بنسبة 51.8% على أساس سنوي في الربع الأول، مقارنة بنمو 1.3% لبقية شركات «إس آند بي». ومن المتوقع أن تتقلص هذه الفجوة، مع تحليلات بارتفاع أرباح هذه الفئة على أساس سنوي بنسبة 29.7% في الربع الثاني، مقابل نمو نسبته 7.2% للأعضاء الآخرين، ووفقاً ل«مجموعة بورصة لندن».

وفي وقت لاحق من العام، من المتوقع أن تتضاءل ميزة الربح التي يتمتع بها عمالقة التقنية في «وول ستريت» بشكل أكبر. وتشير التحليلات إلى أن نمو أرباح المجموعة قد يبلغ على أساس سنوي 17.4% في الربع الثالث، و18.3% في الربع الرابع. ويقارن ذلك بنمو أرباح بقية المؤشر بنسبة 6.8% و13.9% للفترة نفسها، على التوالي.

ولكن ليس الجميع مقتنعين بأن المجموعات الأخرى على استعداد للحاق بالركب، حيث لا يزال الذكاء الاصطناعي يشكل موضوعاً مهيمناً. وقد شكك روبرت بافليك، مدير المحفظة الأول في «داكوتا لإدارة الثروات»، في أن يلبي نمو الأرباح التوقعات، بسبب ضعف الإنفاق الاستهلاكي والتضخم الثابت، وغير ذلك من المؤشرات الاقتصادية المثيرة للقلق.

وبالفعل، أظهرت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي، تباطؤ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل طفيف في يونيو/ حزيران، مع تحركات خفيفة لمؤشرات الأسهم الرئيسية في التعاملات الصباحية بعد التقرير.

أهم الأحداث الاقتصادية خلال الأسبوع:

الاثنين

15:00 مؤشر الائتمان الاستهلاكي

نتائج: «غرينبراير كومبانيز»، «إميونوبريسايز أنتيباديز»، «مايزون سولوشنز»

الثلاثاء

06:00 مؤشر تفاؤل الأعمال الصغيرة من NFIB

10:00 شهادة رئيس الفيدرالي جيروم باول أمام مجلس الشيوخ

نتائج: «أميركا موفل»، «هيلين أوف تروي»، «سمارت غلوبال هولدينغز»، «كورا سوتشي»، «بيرنا تكنولوجيز»

الأربعاء

10:00 مخزونات الجملة لشهر مايو

10:00 شهادة رئيس الفيدرالي جيروم باول أمام مجلس النواب

نتائج: «دبليو دي 40»، «برايس سمارت»، «إيه زد زد»، «غولدن ماتريكس»، «بيور سايكل»، «فوكس إنترناشونال»، «ثيراتكنولوجيز»

الخميس

8:30 طلبات إعانة البطالة الأولية

8:30 مؤشر أسعار المستهلكين

14:00 الميزانية الفيدرالية الشهرية للولايات المتحدة

نتائج: «بيبسي كو»، «دلتا إيرلاين»، «بروغريسف كوربوريشن»، «ويبرو ليمتد»، «كوناغرا براندز»، «فيستا إنيرجي»،

«بنك7 كورب»، «غولدمايننغ»، «نورذرن تكنولوجيز»

الجمعة

8:30 مؤشر أسعار المنتجين

10:00 مؤشر درجة تفاؤل وثقة المستهلك

نتائج: «جيه بي مورغان تشيس»، «سيتي غروب»، «ويلزفارغو»، «بنك أوف نيويروك ميلون»، «إريكسون»، «يونتي بانكورب»، «فاستينال كومباني»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dydy47b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"