عادي

حكم نهائي دوري أبطال إفريقيا.. ذكريات مؤلمة للأهلي والوداد

14:59 مساء
قراءة 3 دقائق
باملاك تيسيما

تشهد النسخة الحالية من الشامبيونز الإفريقي حالة فريدة، حيث يعترض الفريقان على الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما في مباراة الإياب التي سيخوضها الوداد المغربي والاهلي المصري في نهائي دوري أبطال إفريقيا مساء اليوم على ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء.

وكان الاهلي المصري قد احتج عبر تصريحات لمسؤوليه على تعيين الحكم المذكور لإدارة المباراة، بحجة أن الحكم يدير اخر مباراة له قبل إعلان اعتزاله قبل نفي لجنة الحكام التابعة للكاف نية الحكم في الاعتزال.

ووفقاً لموقع «مارس إكسبريس» المغربي، فإن الاتحاد الإفريقي «كاف» رفض المطالبات التي تنادي بإبعاد الحكم الدولي الإثيوبي باملاك تيسيما، عن إدارة مواجهة إياب النهائي بين الوداد الرياضي والأهلي المصري.

وأكد الاتحاد الإفريقي في وقت سابق أن الإثيوبي باملاك تيسيما من أكفأ حكام القارة، وتم منحه مهمة إدارة مباراة إياب نهائي الشامبيونز ليج، كونه من أصحاب الخبرة، وليست هناك نية لتغيير الحكم أو محاولة إبعاده عن إدارة مباراة الأهلي والوداد في نهائي الأبطال.

وأوضح أن الكاف يمنح ثقته الكاملة في الحكام بشكل عام، الذين يتم اختيارهم لمثل هذه الأحداث، ومن بينهم الحكم الإثيوبي وأنه أحد حكام الصفوة في القارة، ولديه نزاهة كبيرة في إدارة مثل هذه المواجهات، كما أنه يتمتع بخبرة كبيرة جعلت الاتحاد الإفريقي يمنحه إدارة مباراة بهذا الحجم بين الأهلي والوداد.

ونظم قطاع من الجماهير المصرية على منصات التواصل الاجتماعي حملات شرسة ضد الحكم الإثيوبي، وكذلك من الجانب المغربي، بعد وقائع وضعت نزاهة تيسيما على المحك، وفقاً للمتابعين.

نهائيات مؤلمة

أطلق الاثيوبي باملاك تيسيما صافرة نهاية مباراتين للفريق المصري لتكون صافرته في كل مرة إعلانا بخسارة الأهلي لقب دوري أبطال إفريقيا وهو اللقب الأقرب والأغلى بالنسبة لكل الفرق الإفريقية على صعيد جميع المنافسات.

ظهر تيسيما لأول مرة مع الأهلي في نهائي 2017 وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل بهدف لمثله وسط اعتراضات مصرية لعدم احتساب ركلة جزاء، ليخسر بعدها الأحمر اللقب بالسقوط في المغرب بهدف نظيف.

وكان باملاك شاهداً أيضاً على خسارة الأهلي بالثلاثة في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2018 أمام الترجي الرياضي التونسي.

في نسخة دوري أبطال إفريقيا الماضية، كان لبامالاك تيسيما نصيب من التحكيم للأهلي أمام صن داونز في المجموعات وفاز حينها الأخير بهدف دون رد.

وفي موسم 2021 أدار مباراة للأهلي أمام المريخ السوداني وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما بدور المجموعات.

عداء قديم

من جانبها جماهير الفرق المغربية لا تغيب عنها المباراة التي أدارها الإثيوبي باملاك في نهائي بطولة الكونفدرالية الإفريقية عام 2019 بين الزمالك المصري ونهضة بركان المغربي في الإسكندرية، وفاز الأبيض بركلات الترجيح عقب الانتصار خلال المباراة بهدف نظيف من ركلة جزاء.

واعترض الفريق المغربي وبعثته بقيادة فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم وأحد المسؤولين البارزين في الاتحاد الإفريقي (كاف) بشدة على قرارات الحكم وحملوه مسؤولية خسارة اللقب.

واشتبك لقجع مع تيسيما في الملعب بعد المباراة، ليتهمه الاتحاد الإثيوبي بضرب الحكم ويحرك شكوى رسمية انتهت بالتصالح بين الطرفين.

ويخشى الجمهور المغربي مما يعتبره محاولة تيسيما للانتقام من واقعة 2019 وترجيح كفة الفريق المصري.

وقالت صحف محلية مغربية أن اختيار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) للحكم المثير للجدل باملاك تيسيما لإدارة المباراة النهائية، أعاد للأذهان الكثير من الوقائع التي سقطت فيها الأندية المغربية وأ دارها تيسيما.

وتحدث مدرب الوداد في مؤتمر صحفي السبت وقال: إن التحكيم في الذهاب كان جيداً رغم استحقاقنا ركلة جزاء ضد الأهلي بعد دفع أيوب العمود.

وعن الضغط على حكم مباراة اليوم باملاك تيسيما قال: «بالتأكيد الأهلي يعمل على الضغط على حكم لقاء الإياب لكنني أظن أنه سيكون جيداً لأن الحكام الكبار لا يرتكبون الأخطاء وخاصة في ظل وجود تقنية الفيديو».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hm46ysaj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"