عادي

«أبوظبي الرقمية».. 5 إجراءات لحماية الأطفال من الجرائم الإلكترونية

12:36 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: عماد الدين خليل
حذرت هيئة أبوظبي الرقمية، الجهة الحكومية التي تقود المستقبل الرقمي لحكومة أبوظبي، من الجرائم الإلكترونية التي تشكل مصدر قلق متنامياً للعائلات، محددة 5 إجراءات لحماية الأطفال من الجرائم الإلكترونية أثناء استخدامهم للإنترنت.
وأكدت أنه مع الانتشار المتزايد للتكنولوجيا والإنترنت في حياتنا اليومية، أصبحت الجرائم الإلكترونية مقلقة للعائلات، وعلى الرغم من أن حماية الأطفال من الجرائم الإلكترونية قد تبدو مهمة صعبة، هناك بعض الخطوات والإجراءات التي يمكن اتخاذها لحمايتهم.
وأوضحت أن تلك الإجراءات تتمثل في «الشرح للأطفال أهمية عدم مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت، وتجنب السماح لهم باستخدام الإنترنت بدون رقابة، وتفعيل خاصية الرقابة الأبوية على جميع الأجهزة التي يستخدمها الأطفال، وتشجيع الأطفال على استخدام كلمات مرور مختلفة لحساباتهم وتغييرها بشكل متكرر، وتذكيرهم بعدم النقر على الروابط من مصادر غير معروفة».
وأشارت الهيئة إلى ضرورة حماية الأطفال من التنمر الإلكتروني، موضحة أن التنمر الإلكتروني يمكن أن يحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومنصات المراسلة والألعاب، وغيرها.
وقدمت عدداً من النصائح لأفراد المجتمع لاتباعها في حال تعرض الطفل للتنمر الإلكتروني، تشمل «المحافظة على الهدوء ولا داعي للخوف، وتجنب الخطوات المتسرعة، مثل حرمان الطفل من أجهزته الإلكترونية، ودعم الطفل وإظهار مدى ثقتك به، والمبادرة بجمع الأدلة، ومن ثم حظر حساب المتنمر الإلكتروني وإبلاغ الجهات المعنية.
ودعت هيئة أبوظبي الرقمية أفراد المجتمع في حال الاشتباه بوقوع جريمة إلكترونية، أو ملاحظة أي نشاط إلكتروني مشبوه عبر الإنترنت، إلى عدم التردد في إبلاغ الجهات المعنية بذلك، لحماية أنفسهم والمساعدة على جعل الإنترنت مكاناً أكثر أماناً للجميع، والعمل معاً لوضع حدّ للجرائم الإلكترونية.
وأوضحت أنه يمكن لأفراد المجتمع الإبلاغ عن الأنشطة الإلكترونية المشبوهة عبر خدمة «أمان»، من خلال الاتصال على الرقم 8002626، أو الرسائل النصية عبر 2828، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/h8ym9fvn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"