عادي

10.3 مليار درهم قطاع توصيل الطعام في الإمارات 2026

00:07 صباحا
قراءة 3 دقائق
أنيس حرب
دبي: حمدي سعد

يتوقع أن يشهد قطاع توصيل الطعام في دولة الإمارات العربية المتحدة، نمواً سنوياً بنسبة تتجاوز 6 % بحسب شركة «ديليفرو»، فيما سيصل حجم القطاع إلى نحو 10.3 مليار درهم ( 2.79 مليار دولار) بحلول عام 2026.

ومن المتوقع أن تصل عوائد قطاع توصيل البقالة إلى 2.5 مليار درهم ( 686.2 مليون دولار) في 2023، بعدد مستخدمين يبلغ 3.2 مليون شخص بحلول 2027، وفقاً لإحصائيات (ستاتيستا) للسوق.

وتضاعفت أعمال «ديليفرو» في العامين الماضيين في الإمارات فيما تتوقع استمرار هذا النمو خلال 2023، حيث نمت قاعدة المطاعم بنسبة 10% تقريباً والبقالة بنسبة تزيد على 60% سنوياً، أما في المنطقة فقد نمت قاعدة المطاعم بنسبة 15% تقريباً وفي البقالة بنسبة تزيد على 40%.

  • نمو واعد

قال أنيس حرب، مدير عام «ديليفرو» في الشرق الأوسط ل«الخليج»: إن الشركة في وضع جيد جداً للاستفادة من هذا النمو، حيث يعتبر قطاع توصيل الطعام والبقالة في دولة الإمارات واعداً وبشكل كبير لعدة أسباب، أهمها: انتشار ثقافة الطعام وتنوعها، والمبادرات الحكومية الهادفة إلى تعزيز نمو قطاع التجارة عبر الإنترنت، وكذلك نمو قطاعات التوصيل التي تضيف مؤشرات إيجابية مستقبلاً.

  • عمولة السائقين

وعن آليات احتساب عمولة السائقين المتبعة في الإمارات؛ قال حرب: تقدم «ديليفرو» أجوراً ثابتة لكل عملية توصيل، حيث تدفع أعلى الأجور في المجال. بالإضافة إلى ذلك، فإننا نطلق العديد من المبادرات على مدار العام لمكافأة السائقين ذوي الأداء العالي بعلاواتٍ إضافية. تقوم تقنية ديليفرو أيضاً بتعيين السائقين الأقرب من المطاعم التي تستقبل الطلبات والعملاء لتمكينهم من أداء وظائفهم بكفاءة وسرعة وتحسين أرباحهم، ونعتقد أن الأجر العادل أمر بالغ الأهمية لنجاح سائقينا، ولهذا السبب نحدد أجور التوصيل عند مستوى يسمح بتحقيق دخل جيد للسائقين، ونقوم بتشغيل العديد من المبادرات على مدار العام لمكافأة السائقين وتقديم علاواتٍ لهم.

وأضاف: عند تحديد معدلات العمولة؛ نأخذ في الاعتبار عوامل مختلفة، مثل أحجام الطلبات المتوقعة، ومتوسط قيمة الطلب الواحد، والعدد المتوقع للعملاء الجدد الذين من المحتمل أن يجتذبهم المطعم أو محل البقالة للاستفادة من خدمات الشركة، وكذلك، نأخذ في عين الاعتبار ما إذا كان الشريك حصرياً للشركة أو لديه تعاون مع شركات توصيل أخرى. وتابع حرب: تسهم هذه العمولات في إعادة الاستثمار في العديد من أعمالنا مثل دفع أجور السائقين وتكاليف خدمة العملاء وتكاليف تحديث خدماتنا للمطاعم، من بين أشياء أخرى. نهجنا في تطوير معدلات العمولة شائع في جميع أنحاء المجال، ومعدلات أسعارنا تنافسية بالنسبة لمستوى الخدمة المقدمة.

الصورة

 

  • التوسع

وتوقع حرب مواصلة «ديليفرو» نموها في الإمارات 2023 بفعل توسيع أعمالها وتقديم خدمات جديدة لاسيما على الأحياء والمناطق ذات الربحية الأعلى عبر التوسع في جميع إمارات الدولة، حيث تعمل حالياً مع حوالي 13000 مطعم وبقالة في الدولة وعلى توسيع انتشار خدماتها بالدولة خلال العالم الجاري مدعومة بالتقنيات والخدمات اللوجستية المتطورة وتعمل على تطوير خدمة «هوب» للتوصيل السريع لطلبات البقالة، كما أطلقت الشركة متجراً إلكترونيا للتعبئة والتغليف المستدام بالتعاون مع شركة «سينيو» للتغليف المستدام.

وأضاف: نواصل التركيز على برنامج اشتراك المستهلكين «ديليفرو بلس»، لتزويد العملاء بتجربة مميزة تشمل التوصيل المجاني غير المحدود والعروض الحصرية مقابل رسوم شهرية ثابتة.

  • المطابخ السحابية

وعن استثمار الشركة في المطابخ السحابية، قال حرب: استثمرت «ديليفرو» بكثافة في منصات «إديشنز» وتخطط لمواصلة نمو هذه الخدمة في الإمارات لمساعدة المطاعم على تنمية أعمالها دون تعريضها لتحمل المخاطر المرتبطة عادةً بالعقار أثناء التوسع، حيث يتيح هذا النموذج تقديم مجموعة واسعة من خيارات الطعام في مناطق محددة ودعم المأكولات المحلية، ونجحت المنصة في أبوظبي بنقل بعض العلامات التجارية الإماراتية لأول مرة إلى العاصمة ووسعت دائرة نطاقها في الإمارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5es573dm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"