عادي

14 شرطاً لتعيين الخبراء والمستشارين في الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية

12:38 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد ياسين

ألغت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية شرط مدة عقد المعينين وفق مزايا الخبراء والمستشارين في الوزارات والهيئات الاتحادية المحدد بعامين ويجوز تمديدها لمدة مماثلة وفق اللائحة التنفيذية رقم 1 لسنة 2018 بشأن قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، وحددت المادة 17 من اللائحة من قرار مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2023 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 49 لسنة 2022، 14 شرطاً للتعيين وفق مزايا الخبراء والمستشارين بدلاً من 6 ضوابط في اللائحة السابقة؛ نسردها في السطور التالية:

1- أن تتوفر فيمن يتم التعاقد معه المؤهلات العلمية والشهادات التخصصية والخبرات العملية في نفس مجال الوظيفة المطلوبة منه شغلها وإنجاز مهامها.

2- توافر المخصص المالي ضمن الميزانية المعتمدة للجهة.

3- لا يجوز تعيين موظفين وفق مزايا الخبراء والمستشارين لأداء مهام وظيفية إدارية أو تنفيذية.

4- يكون التعيين على مزايا والمستشارين فقط لشاغلي وظيفتي (مستشار /خبير، أو مستشار مساعد / خبير مساعد).

5- يتقاضى من يتم التعاقد معه شهرياً مبلغاً مالياً شاملاً البدلات والعلاوات والمزايا التي يتم الاتفاق عليها، بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة، وفي حدود المخصصات المالية المعتمدة في الميزانية، وبما لا يتجاوز السقف المالي المبين في الملحق رقم (5) المرفق بهذا القرار، مع مراعاة منح الموظف راتباً نسبة وتناسب إذا كان نمط الدوام الجزئي، على أن تصرف من البند المالي المعتمد في الحكومة الاتحادية.

6- على الرغم مما ورد في هذه المادة، يجوز لرئيس الجهة الاتحادية بموافقة مجلس الوزراء، منح الاستثناء لمن تقضي مصلحة العمل أن يتم تعيين الخبراء والمستشارين دون استيفاء شرط الحد الأدنى لمدة الخبرة المقررة بعشر سنوات، أو يتم تجاوز السقف المالي لهم، شريطة توافر قيمة الزيادة المطلوبة ضمن ميزانية الجهة الاتحادية.

7- تسري على الخبراء والمستشارين أحكام الإجازات المنصوص عليها في هذا القرار.

8- يوقف صرف مزايا الخبراء والمستشارين عن الموظف في حال حصوله على أي إجازة تزيد مدتها على 3 أشهر وذلك طيلة مدة الإجازة، على أن يعود صرفها بعد انتهاء الإجازة.

9- لا يجوز تعديل عقد الموظف الذي على رأس عمله، وإضافة مزايا الخبراء والمستشارين، إلا بعد مضي 12 شهراً على آخر ترقية حصل عليها الموظف.

10- لا يجوز زيادة المزايا المالية للموظف المعين وفق مزايا الخبراء والمستشارين أو تغيير فئته إلى فئة أعلى ما لم يمض على التعديل السابق 3 سنوات على الأقل.

11- لا يجوز زيادة مزايا الخبراء والمستشارين للموظف إلا في حدود 25% كحد أقصى من الراتب الإجمالي السابق، سواء عند تجديد أو تعديل أي من بنود العقد.

12- لا يستحق الموظف المعين وفق مزايا الخبراء والمستشارين علاوة دورية أو أي علاوات أخرى أو بدل رسوم دراسية أو بدل تذاكر سفر أو سكن عيني.

13- تسري على الخبراء والمستشارين (المواطنين) أحكام المعاشات والتأمينات الاجتماعية المعتمدة في الحكومة الاتحادية.

14- لا يستحق الموظف غير المواطن المعين وفق مزايا الخبراء والمستشارين مكافأة نهاية الخدمة عن سنوات خدمته لدى الجهة الاتحادية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr274fth

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"