عادي

الهند وباكستان.. كرة القدم تتجاوز الحدود السياسية

16:40 مساء
قراءة دقيقتين
قوة الرياضة في تجاوز الحدود السياسية وتعزيز العلاقات القوية بين الأمم

كراتشي: (أ ف ب)

تحصّل لاعبو المنتخب الباكستاني لكرة القدم على تأشيرات دخول إلى الهند، حيث سيواجهون البلد المضيف الأربعاء في أول مباراة لهم على الأراضي الهندية منذ العام 2014، بحسب ما أكد مسؤولون.

وستكون المباراة بين البلدين انطلاقة لبطولة اتحاد جنوب آسيا لكرة القدم.

ونادراً ما يتواجه البلدان في مباريات على أرضيهما في أي رياضة، بسبب التوترات السياسية المتواصلة منذ فترة طويلة والتي وصلت لدرجة كبيرة من التفاقم.

وخاضت الجارتان ثلاث حروب منذ تأسيسهما عقب تقسيم شبه الجزيرة الهندية في 1947، وبقيت العلاقات متوترة بين الدولتين المسلحتين نووياً في السنوات القليلة الماضية ولا سيما بخصوص منطقة كشمير المتنازع عليها.

وأحيت مشاركة باكستان في حدث بنغالور الآمال في أن تشارك إسلام آباد في بطولة العالم للكريكيت التي تستضيفها الهند في وقت لاحق من العام الحالي، بعدما هدّدت في وقت سابق بمقاطعة المسابقة.

وقال قائد المنتخب الباكستاني يوسف بات لفرانس برس «بصفتنا رياضيين مخلصين، نتفهم قوة الرياضة في تجاوز الحدود السياسية وتعزيز العلاقات القوية بين الأمم».

وأضاف متحدثاً من موريشيوس، حيث شاركت باكستان في حدث يضم أربع دول، «سنقدم أداءً جيداً على الرغم من عدم النوم وإرهاق السفر، وسنحاول خارج الملعب كسب القلوب لتخفيف التوتر».

وحصل أعضاء الوفد الباكستاني المكوّن من 32 شخصاً على تأشيراتهم، في وقت متأخر من يوم الاثنين.

وكانت آخر مرة لعبت فيها باكستان كرة القدم في الهند في العام 2014، عندما تعادلا في مباراتين، لكنهما تواجها أيضاً في بطولة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في بنغلاديش عام 2018، حيث فازت الهند 3-1.

وتحظى كرة القدم بشعبية في كلا البلدين، لكنها تتضاءل أمام لعبة الكريكيت.

وتنطلق بطولة اتحاد جنوب آسيا لكرة القدم والتي تضم ثماني دول الأربعاء، إذ تأتي باكستان في المجموعة الأولى إلى جانب الهند والكويت ونيبال، بينما تضم المجموعة الثانية لبنان وجزر المالديف وبوتان وبنغلاديش.

ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية في الرابع من يوليو المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ycfrtr9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"