عادي
مع نزول وارداتها من روسيا

واردات الهند من النفط الأمريكي ترتفع في يونيو

17:35 مساء
قراءة دقيقتين
موظف داخل مصفاة نفط في ولاية جوجارات الغربية، الهند (رويترز)

أظهرت بيانات من مصادر في قطاع النفط أن واردات الهند الشهرية من النفط من روسيا، أكبر مورد لها، انخفضت بشكل طفيف في يونيو/ حزيران، بينما ارتفعت وارداتها من الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ فبراير/ شباط 2022.

والهند هي ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، إذ تستورد أكثر من 80% من احتياجاتها النفطية. وكانت شركات التكرير الهندية قد تقدمت بطلبات شراء في مايو/ أيار لمعظم شحنات النفط التي طرحت للتسليم في يونيو/ حزيران.

وأظهرت البيانات أن شركات التكرير في الهند استوردت مجتمعة 1.98 مليون برميل يومياً من النفط الروسي في يونيو/ حزيران، بانخفاض 3.7% عن الشهر السابق. لكن البيانات أشارت إلى أن واردات الهند من النفط الروسي ارتفعت 1.2% على أساس سنوي خلال ربع السنة المنتهي في 30 يونيو/ حزيران.

وقال أحد المتعاملين مع شركة تكرير هندية إن روسيا صدرت المزيد من الخام في ربع السنة المنتهي في يونيو/ حزيران بسبب توقف العمل في مصاف لديها نتيجة هجمات بطائرات مسيرة أوكرانية، لكنه أضاف أنه من المتوقع أن تنخفض الإمدادات في ربع السنة المنتهي في سبتمبر/ أيلول.

  • اعتماد على النفط الروسي

زاد اعتماد شركات التكرير الهندية على النفط الروسي الذي زادت جاذبيته في ظل بيعه بسعر مخفض في أعقاب تقليص الدول الغربية مشترياتها منه وفرض مجموعة من العقوبات على موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

وأظهرت البيانات أن شركات التكرير الهندية كبحت بالفعل وتيرة شراء النفط من بعض المنتجين التقليديين في الشرق الأوسط الذين رفعوا الأسعار في وقت سابق من العام الجاري، إذ انخفضت الواردات من العراق في يونيو حزيران إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر/ أيلول 2020.

وأشارت البيانات إلى أن شركات التكرير الهندية تلقت 762 ألفا و400 برميل يومياً من النفط العراقي في يونيو/ حزيران، بانخفاض نحو 24% عن مايو/ أيار و14.6% عن العام السابق.

وقال المتعامل: «يرجع ذلك إلى أسباب منها أن (العراق) ليس لديه إمدادات إضافية ليخصصها»، مضيفاً أن الإمدادات الروسية متاحة بسهولة أيضاً.

  • التزام العراق باتفاقية «أوبك»

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أكدت وزارة النفط العراقية التزامها باتفاقية إعلان التعاون لمنظمة البلدان المنتجة للبترول (أوبك)، قائلة إنها ستعوض أي تجاوز في إنتاج النفط منذ بداية 2024.

ومع ذلك، أظهرت البيانات أن واردات الهند الشهرية من النفط السعودي ارتفعت 9.7% بعد انخفاضها إلى أدنى مستوياتها في 10 أشهر في مايو/ أيار.

وظل العراق ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند، تليه السعودية والإمارات. وصارت الولايات المتحدة رابع أكبر مورد للهند.

وتسببت الواردات من روسيا في تقلص حصة نفط الشرق الأوسط في سلة الخام الهندي، ما أدى إلى انخفاض حصة أوبك إلى أدنى مستوياتها. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywbv7zc8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"