عادي

دعوى قضائية أمريكية ضد «أمازون» بسبب «خداع» مشتركي «برايم»

19:48 مساء
قراءة دقيقتين
رجل يسير أمام شعار «أمازون برايم» فيديو خلال حفل إطلاق في مومباي (رويترز)

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة، الأربعاء، دعوى قضائية ضد أمازون، زاعمة أن «بائع التجزئة المهيمن على الإنترنت في البلاد خدع عمداً ملايين المستهلكين للاشتراك في برنامج برايم الأساسي الخاص به وخرب محاولاتهم للإلغاء».

وتزعم الوكالة أن «أمازون انتهكت قانون لجنة التجارة الفيدرالية وقانون استعادة ثقة المتسوقين عبر الإنترنت، باستخدام ما يسمى بالأنماط المظلمة، أو أساليب التصميم الخادعة التي تهدف إلى توجيه المستخدمين نحو خيار معين، لدفع المستهلكين للتسجيل في «برايم» من دون موافقتهم».

وقالت لينا خان، رئيسة لجنة التجارة الفيدرالية، في بيان: «خدعت أمازون الناس وحاصرتهم في اشتراكات متكررة من دون موافقتهم، ليس لإحباط المستخدمين فقط، ولكن أيضاً تكلفهم أموالاً كبيرة». وانخفضت أسهم أمازون بنسبة 1%، الاربعاء.

وكانت لجنة التجارة الفيدرالية تحقق في عمليات التسجيل والإلغاء لبرنامج أمازون برايم منذ مارس/ آذار 2021. اندلعت التوترات بين أمازون ولجنة التجارة الفيدرالية عندما سعت الوكالة إلى جعل الرئيس التنفيذي، آندي جاسي، والمؤسس جيف بيزوس، يشهدان بشأن ممارسات الشركة الرئيسية. وجادلت أمازون بأن الطلب سيكون مرهقاً وغير مبرر، وهو ما رفضته لجنة التجارة الفيدرالية.

إطلاق «برايم»

وتم إطلاق برنامج «برايم» في عام 2005، وقد نما ليصبح أحد أكثر خدمات الاشتراك شعبية في العالم، مع أكثر من 200 مليون عضو على مستوى العالم، وقد حقق أرباحاً بمليارات الدولارات لشركة أمازون. وتبلغ كلفة العضوية 139 دولاراً سنوياً، وتتضمن امتيازات مثل الشحن المجاني والوصول إلى محتوى البث.

وتتهم الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الجزئية الأمريكية للمنطقة الغربية بواشنطن قيادة أمازون ب«إبطاء أو رفض التغييرات التي كانت ستسهل على المستخدمين إلغاء اشتراك برايم لأن هذه التغييرات أثرت سلباً في أرباح أمازون».

وجعلت أمازون من الصعب على المستهلكين شراء سلع على موقعها من دون «برايم»، ولم ينص الزر الذي يوجه المستخدمين لإكمال معاملتهم بوضوح على أنهم وافقوا أيضاً على الانضمام إلى برايم للحصول على اشتراك متكرر، حسبما جاء في الشكوى.

وزعمت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) أن عملية الإلغاء من الصعب التنقل فيها، وهي مصممة لردع المستهلكين عن إنهاء اشتراكهم في برايم. وقالت الوكالة نقلاً عن تقرير صادر عن إنسايدر: «إن أمازون استخدمت مصطلحاً داخلياً يسمى «إلياذة» لوصف العملية»، في إشارة إلى قصيدة هوميروس الملحمية حول حرب طروادة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56swms4p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"