عادي
المواقف العامة مجانية أيام العيد الثلاثة باستثناء بعض المناطق

293 مفتشاً لمراقبة المنشآت الغذائية والصالونات ورصد السلوكات السلبية

13:57 مساء
قراءة 3 دقائق
عبيد سعيد الطنيجي

الشارقة:«الخليج»

أعلنت بلدية مدينة الشارقة، تخصيص 293 مفتشاً لرقابة الأسواق والمنشآت الغذائية، ورصد السلوكات السلبية، واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية حيالها، في إطار الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

متابعة المنشآت الغذائية والصالونات

وأكد عبيد سعيد الطنيجي، المدير العام للبلدية، تخصيص 110 مفتشين لتكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية، كالمطاعم والمخابز ومحال بيع الحلويات والمكسرات وغيرها، وعلى صالونات الحلاقة ومراكز التجميل للتأكد من التزامها بالمعايير واللوائح الصحية المنظمة لسير العمل، خصوصاً أن هذه المنشآت تشهد إقبالاً كبيراً خلال العيد، لذا تعزز البلدية دورها الرقابي والتوعوي، وتنظيم الحملات التفتيشية الدورية والمفاجئة وتوعية العاملين بأفضل الممارسات الصحية.

زيادة الأطباء البيطريين

وأوضح أن البلدية ستزيد عدد الأطباء البيطريين في مسلخ الشارقة، وساعات العمل لمتابعة الإقبال الكبير على ذبح الأضاحي، حيث يفحص الأطباء الأضحية قبل الذبح وبعده، للتأكد من سلامتها وصحتها، وخلوّها من أية أمرض، لتقديم غذاء آمن وصحي للمستهلكين. والبلدية ستكثف رقابتها على شحنات المواشي الواردة من منفذ ميناء خالد، حيث تشرف على المحجر الخاص بالمواشي في المنفذ، وتقوم بالتعقيم والتطهير عند الضرورة تفادياً لأية أمراض.

رصد السلوكات السلبية

وأفاد بأن هناك 183 مفتشاً يؤدون دوراً مهماً في إطار استعداد البلدية لاستقبال العيد، بتشديد الرقابة لرصد مشوّهات المظهر العام خصوصاً القصابين الجائلين الذين يكثر نشاطهم خلال العيد، لذا تحذر البلدية من التعامل معهم حرصاً منها على سلامة المجتمع خصوصاً أنهم يفتقدون للشروط والمعايير الصحية الواجب اتباعها عند الذبح، كنظافة المكان والمعدّات وغيرها، ولما يشكلونه من خطر على الصحة والبيئة.

منع الألعاب النارية

وستشدد فرق التفتيش الرقابة على المحال والبقالات لمنع بيع وتداول الألعاب النارية، لما تسببه من إزعاج وأذى للسكان وتشكل خطراً خصوصاً على الأطفال، لاحتوائها مواد مضرة بالصحة، لذا تمنع البلدية بيعها وتنظم حملات تفتيشية مستمرة للتأكد من عدم بيعها والتعامل معها، كما تحذر من استخدامها وتحرص على توعية الجمهور بذلك.

المواقف العامة

ولفت الطنيجي، إلى أن المواقف العامة الخاضعة للرسوم ستكون مجانية أول وثاني وثالث أيام العيد، باستثناء المناطق الخاضعة للرسوم طيلة أيام الأسبوع والعطلات الرسمية، ويمكن الاستدلال عليها عبرب اللوحات الإرشادية الزرقاء، وستواصل فرق التفتيش الرصد والمتابعة، للحدّ من أية سلوكات تشوّه المظهر العام.

الحدائق

وأفاد بأن حدائق مدينة الشارقة تستقبل الزوار من الرابعة عصراً وحتى التاسعة مساءً، في حين يستقبل متنزّه الشارقة الوطني زواره من 9 صباحاً حتى 11 مساءً، وفي التوقيت نفسه تفتتح حديقة الرولة أبوابها أمام الجمهور.

شواطئ آمنة

وأشار إلى أن شواطئ الشارقة وجهات سياحية متميزة، تشهد إقبالاً كبيراً خلال العيد، وخصوصاً في ظل الأجواء الصيفية التي تحفز الجمهور على التوجه للاستمتاع بأجواء البحر الباردة، واستمراراً لدورها الرقابي ستكثف البلدية الرقابة على هذه الشواطئ وتزيد عدد المفتشين والمنقذين للتعامل مع أية حالات طارئة، وتعزيز منظومة الأمان والسلامة، وحثّ الجمهور على الالتزام بالتعليمات.

مركز الاتصال

يعمل مركز الاتصال في البلدية على الرقم 993 على مدار الساعة لاستقبال الطلبات والتعامل الفوري معها. وسيكثف عمله خلال العيد. كما تحثّ البلدية الجمهور على عدم التردد في التواصل معها لأية ملاحظات أو استفسارات، والإبلاغ عن أية سلوكات سلبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrdadnm8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"