عادي

مبانٍ لدفن الموتى في هونغ كونغ تعوّض نقص المقابر

20:16 مساء
قراءة دقيقتين
كولومباريوم (أ.ف.ب)
الأرفف التي تضم الجرار الجنائزية (أ.ف.ب)
أولريش كيرشوف (أ.ف.ب)

في هونغ كونغ، حيث يجد السكان صعوبة في العثور على مكان لدفن موتاهم، كان نقص الأماكن في المقابر العامة سبباً لإقامة «كولومباريوم» خاص في أحد المباني، يُحفظ فيه رماد المتوفين، لكن هذا الحلّ بعيد عن متناول عائلات كثيرة بسبب كلفته الباهظة.

وأوضح مهندس كولومباريوم شان شوم، أولريش كيرشوف (52 عاماً) أن هذا المبنى المؤلف من 112 طبقة والذي افتُتِح في أيار/مايو الفائت، هو مبنى شقق للموتى، سيضم في نهاية المطاف 23 ألف كوّة توضع فيها الجرار الجنائزية الحاوية رماد جثث المتوفين.

وشهدت السنوات الأخيرة ازدهاراً للمباني من هذا النوع في المدن الصينية الكبرى. ففي ظل نقص الأماكن في المقابر العامة، راحت السلطات المحلية تستعين تدريجياً بجهات خاصة لتخفيف الضغط على قطاع الجنازات في هونغ كونغ، حيث يزيد عمر أكثر من خمس السكان البالغ عددهم 7.3 مليون عن 65 عاماً.

ومنذ منتصف عام 2010، بدأت مقابر المدينة تعاني نقصاً شديداً في الأماكن.

واضطُر سكان هونغ كونغ في تلك المرحلة إلى ترك رماد جثثهم في أدراج شركات تنظيم الجنازات أو في المعابد أو في مبانٍ صناعية حُوّلت بشكل غير قانوني الى أماكن لدفن الموتى.

أما كولومباريوم شان شوم، فمستوحى بحسب كيرشنوف من المقابر الصينية التقليدية التي غالباً ما تُقام على جانب الجبال. وداخل المبنى، يُحفَظ رماد الموتى داخل كوّات صغيرة على طول جدران غرفه المكيفة.

وكيرشنوف الذي ينتقد مباني الكولومباريوم العامة التي تبدو أشبه ب«مستودع»، أقام غرفة واحدة في كل طبقة بهدف توفير مساحة للتأمل تتيح لكل عائلة قدراً من الحميمية أمام موتاها.

ومن المتوقع أن يرتفع عدد الوفيات بنسبة 14% بحلول عام 2031 ليصل إلى 61100 سنوياً، وفق الحكومة.

ولا يثير هذا الأمر قلق السلطات المحلية، إذ تتوقع إمكان التعامل مع هذا الواقع وأن يتوافر عدد كافٍ من المدافن، إذ أن 25 % من أصل 425 ألف مدفن في المقابر العامة شاغرة، إلى جانب المبادرات العامة والخاصة الأخرى.

وعلى صورة الأسعار الباهظة في سوق العقارات في هونغ كونغ، فإن تكلفة موقع في كولومباريوم خاص ليست في متناول كثيرين.

ويطلب شام سوم ما تقرب قيمته من 58 ألف دولار لمكان لشخصين، وحوالي ثلاثة ملايين دولار للخيار الأغلى ثمناً، بينما يبلغ متوسط الدخل الشهري للأسر في هونغ كونغ نحو 3900 دولار، بحسب بيانات الحكومة.

في العام الفائت، دفنت وينغ وونغ (43 عاماً) والدها في كولومباريوم تسان تسو، وهو مجمع تبلغ مساحته 4800 متر مربع افتُتح عام 2021 في شمال غرب هونغ كونغ.

وروت أن والدها أبدى لها ذات مرة رغبته في أن تكون لمكان دفنه «إطلالة على المحيط».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde2e95z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"