عادي
بدعم السياحة الداخلية والزوار من مجلس التعاون

إشغالات فنادق الإمارات تتفوق على حرارة الصيف

23:49 مساء
قراءة 4 دقائق
أحد فنادق نخلة جميرا في دبي
دبي: أنور داود

يشهد القطاع الفندقي في دولة الإمارات، أداءً قوياً خلال عطلة عيد الأضحى المبارك الممتدة إلى يوم الإثنين المقبل، والتي تزامنت مع بدء الإجازة السنوية للقطاع التعليمي في الدولة، ليساهم الطلب من السوق المحلي في الجزء الأكبر من الحجوزات الفندقية، إلى جانب تدفق الزوار من السوق الدولي وكذلك من دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال مسؤولون فندقيون ل «الخليج» إن معدلات الإشغال الفندقي تصل إلى 80%، حسب نوع المنشآت الفندقية. وتظهر بيانات مواقع الحجوزات، أن نسبة الحجوزات في فنادق دبي لامست 80% وتصل إلى أكثر من 90% في المنتجعات والفنادق الشاطئية في مختلف أنحاء الدولة.

الصورة
1

قال حسني عبدالهادي، الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق «كارلتون» إن دولة الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص تسجل حركة سياحية نشطة خلال فترة الأعياد، في ظل الطلب على الحجوزات من السوقين المحلي والدولي.

وأضاف أن تزامن عطلة عيد الأضحى مع بداية العطلة الصيفية للموسم الدراسي، تساهم في دعم الطلب على الحجوزات الفندقية في دبي وباقي الإمارات. وأشار إلى أن نسبة إشغال فنادق كارلتون في دبي تصل إلى أكثر من 80% خلال العيد.

وقال إن القطاع الفندقي في دبي يعوّل بشكل عام على فترة الأعياد والعطل لتعزيز الإيرادات، لذلك فهي تحرص على استنفار جميع كوادرها وتقوم بوقف الإجازات في هذه الفترة بهدف الاستحواذ على أكبر شريحة ممكنة من النزلاء من خلال طرح العروض الترويجية التي تستهدف العائلات والأفراد.

  • السياحة الداخلية

وأكد محمد عوض الله الرئيس التنفيذي لفنادق «تايم» أن القطاع الفندقي على مستوى دولة الإمارات، يشهد انتعاشاً قوياً خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، بدعم من السياحة الداخلية، فضلاً عن التدفقات من بعض الأسواق الدولية خلال هذه الفترة.

وقال عوض الله إن الإشغالات الفندقية تسجل مستويات مرتفعة حسب نوعية المنشآت وموقعها في المدينة، لافتاً إلى أن عطلة العيد تزامنت مع الإجازة الصيفية للقطاع التعليمي، وبالتالي، يتميز هذا الموسم بالسفر إلى الخارج سواء للترفيه أو زيارة الأهل والأقارب.

وأوضح الرئيس التنفيذي لفنادق «تايم» أن تدفقات الزوار الدوليين ومن الأسواق القريبة وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي، أسهمت في جزء من الإشغالات الفندقية، وذلك بحكم قرب الأسواق وسهولة الوصول.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران للسفر خلال فترة العيد، دفع العديد من المواطنين والمقيمين إلى تأجيل سفرهم إلى الوجهات الدولية، والتوجه إلى السوق المحلي لقضاء إجازة العيد، موضحاً أن الدولة توفر منتجات سياحة متنوعة، تلبي تطلعات جميع أنواع الشرائح.

  • إقبال كبير

وقال موسى الحايك، الرئيس التنفيذي للعمليات في «مركز ورزيدنس البستان»: «تصادف إجازة عيد الأضحى لهذا العام فترة طويلة وأيضا تتزامن مع عطلة نهاية العام الدراسي لذلك سوف يكون الإقبال كبيراً من خلال السياحة الداخلية من جميع إمارات الدولة.

وأضاف: نتوقع أيضاً أن تصل نسبة الإشغال إلى 80% فما فوق. ويقدم «مركز وريذدنس البستان» أفضل العروض والخصومات على أسعار الحجوزات لجذب العائلات خاصةً وذلك من خلال الحجز سواء عن طريق المواقع الإلكترونية أو عن طرق الحجز المباشر لدينا».

وتابع: تمكن قطاع الضيافة في دبي من تحقيق معدلات إشغال عالية منذ بدابة العام الحالي مع زيادة عدد القادمين إلى دبي. وحققنا في «مركز وريزيدنس البستان» زيادة بنسبة 30% في الإشغال مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.وأوضح: أظهرت دبي قدرتها العالية على مواجهة وتجاوز آثار الجائحة بالمقارنة مع العديد من الوجهات الأخرى على مستوى العالم، وساهمت الإجراءات المتعددة التي بادرت الإمارات بوضعها لتشجيع السفر إلى الدولة في موقع عالمي بارز وفي تعزيز مكانتها كوجهة بارزة تحظى بإقبال المزيد من الزوار من أماكن مختلفة من العالم في عام 2023. وكجزء من استراتيجياتنا، نعطي المزيد من الاهتمام لتوفير العديد من خدمات الضيافة التي توفر تجربة متميزة لجميع شرائح الضيوف والتي يمكن تعديلها بما يلبي المتطلبات الشخصية للزوار.

ونحن فخورون بحلولنا في مركز متقدم في تقرير السمعة الرقمية الخاص بدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

  • العطلات الطويلة

وقال توماس كوريان، مدير فنادق «ليفا»: «من المؤكد أن العطلات الرسمية التي تتزامن مع عطلة نهاية الأسبوع تؤثر دائماً في حجوزات الفنادق بشكل إيجابي. حيث يزداد الطلب على الإقامة في الفنادق المحلية خلال هذه العطلات الطويلة، وهذا ما حدث في عطلة عيد الأضحى المبارك القادمة أيضاً.

وفي الوقت الذي شهد فيه الطلب على السفر الخارجي ارتفاعاً ملحوظاً هذا العام، نعتقد أن تأخير التأشيرات إلى الدول الأوروبية قد يدفع الناس إلى تأجيل خطط سفرهم لوقت لاحق من العام ويشجعهم على حجز عطلاتهم للإقامة في الفنادق المحلية».

وأضاف: «تشكل العقارات الشاطئية والمنتجعات الموجودة في الإمارات الشمالية الخيار المفضل للإقامة المحلية في العطلة، تليها الفنادق الموجودة في المواقع المركزية التي توفر وصولاً مريحاً إلى مراكز التسوق والمعالم الرئيسية في المدينة».

وتابع: «نتوقع أيضاً زيادة في حجوزات الزوار من الدول الخليجية المجاورة الذين يفضلون الفنادق التي تتمتع بموقع استراتيجي يسهل عليهم الحركة والتنقل بسهولة. كما نتوقع زيادة في الطلب على الإقامات القصيرة لِليلة أو ليلتين من المقيمين في الإمارات المجاورة. وبحسب التوجه السائد، نتوقع أن تتزايد الحجوزات مع اقتراب موعد الاحتفالات. فهذا هو السلوك العام المُلاحظ في قطاع الضيافة خلال المواسم الاحتفالية. بشكل عام، نحن متفائلون بشأن إمكانية زيادة الحجوزات والمشاركات خلال عيد الأضحى المبارك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/564kf7cm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"