عادي

بكين تقدم شكوى لباريس بعد إصابة سيّاح صينيين خلال أعمال شغب

12:21 مساء
قراءة دقيقتين
بكين: (رويترز)
قال مكتب الشؤون القنصلية الصيني في بيان الأحد: إن القنصل العام الصيني في مدينة مرسيليا الفرنسية قدم شكوى لفرنسا بعد تعرض سائحين صينيين لإصابات طفيفة إثر تهشم زجاج حافلة كانت تقلهم في المدينة الواقعة بجنوب البلاد.
وذكر البيان أن الشكوى الرسمية التي قدمها القنصل العام دعت فرنسا إلى ضمان سلامة المواطنين الصينيين وممتلكاتهم.
ووفقاً للتلفزيون المركزي الصيني، تعرضت الحافلة لهجوم من مثيري شغب يوم الخميس خلال العنف الذي اجتاح فرنسا في الأيام القليلة الماضية في أعقاب مقتل شاب ترجع أصوله إلى منطقة شمال إفريقيا برصاص الشرطة الفرنسية، وذكر بيان القنصلية أن السائحين الصينيين غادروا فرنسا بعد الواقعة.
وحث بيان القنصلية الصينية المواطنين الصينيين في فرنسا أو المسافرين إليها على «توخي الحيطة والحذر» في أعقاب أعمال الشغب التي اجتاحت فرنسا مؤخراً.
وبدا أن حدة أعمال الشغب تراجعت السبت مع انتشار عشرات الآلاف من أفراد الشرطة في مدن في أنحاء البلاد بعد جنازة الشاب، لكن قدراً من التوتر ظل قائماً بوسط العاصمة باريس واندلعت اشتباكات متفرقة في نيس.
وفي سياق آخر، أُلغي عرض أزياء للرجال لدار «سيلين» كان مقرراً، مساء الأحد، بسبب أعمال الشغب التي أعقبت مقتل الشاب نائل، على ما أعلن مصمم الأزياء، هادي سليمان، في صفحاته عبر منصات التواصل.
وكان سليمان أشار في منشور قصير على «إنستغرام» إلى أن قرار إلغاء العرض اتُّخذ لأسباب ترتبط بالسلامة وبسبب «التطور المُحتمل لأعمال الشغب الخطرة».
وأضاف أن «إقامة عرض أزياء في باريس، في وقت تشهد فرنسا وعاصمتها هذه التطورات، يبدو من وجهة نظري، غير مناسب».
وقرر سليمان، الذي يعتبر أحد أكثر المصممين تأثيراً في الأزياء الرجالية، عرض مجموعته خارج الجدول الرسمي.
وتسببت أعمال الشغب التي أعقبت مقتل الشاب نائل برصاص الشرطة بإلغاء احتفالات ومناسبات عدة، أبرزها حفلتان للمغنية ميلين فارمر كانتا مقررتين، الجمعة والسبت، في استاد دو فرانس.
وألغى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بدوره، زيارة إلى ألمانيا كان من المقرر أن تبدأ، الأحد وتستمر ليومين، بعدما اختصر أيضاً مشاركته في قمة للاتحاد الأوروبي استضافتها بروكسل، الجمعة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ejys7nv6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"