عادي

ستولتنبرغ: قمة الناتو تعيد تأكيد أن أوكرانيا ستصبح عضواً

17:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - (أ ف ب)

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرغ الجمعة، أن قادة دول الناتو الـ31 «سيعيدون التأكيد» خلال قمتهم الأسبوع المقبل في فيلنيوس أن أوكرانيا ستصبح عضواً فيه في المستقبل، بدون أن يحدد موعداً.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي: «أتوقع أن يؤكد قادتنا مجدداً على أن أوكرانيا ستصبح عضواً في حلف شمال الأطلسي، وأن يتحدوا حول طريقة تقريب أوكرانيا من هدفها»، من غير أن يوضح الصيغة التي سيتم الاتفاق عليها.

وأضاف: «إننا نجري مشاورات، ونبحث عن الصيغة الدقيقة التي ستُعلن بعدما نتوصل إلى توافق».

ويطالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يشارك في القمة المقرر عقدها في 11 و12 من الشهر في فيلنيوس، بالتزامات واضحة من الحلف الأطلسي بشأن انضمام بلاده بعد انتهاء الحرب بدأت في أواخر فبراير/شباط 2022.

ويعمل الحلفاء على تحديد موقف مشترك حول الضمانات الأمنية التي ينبغي إعطاؤها لكييف ودعوة أوكرانيا إلى الانضمام مستقبلاً إلى الحلف.

مجلس الحلف الأطلسي وأوكرانيا

وستشهد قمة فيلنيوس انعقاد أول اجتماع لمجلس الحلف الأطلسي وأوكرانيا الذي تشكل حديثاً، وقال ستولتنبرغ إنه «سيضم الحلفاء الأطلسيين الـ31 وأوكرانيا»، مشيراً إلى أن «هذا سيقرب أوكرانيا من الحلف الأطلسي».

وتابع: «زرعت موسكو الموت والدمار في قلب أوروبا بسعيها إلى تدمير أوكرانيا وتقسيم الحلف الأطلسي»، لافتاً إلى أن «القمة ستوجه رسالة واضحة، بأن الحلف الأطلسي موحد».

وأعلنت روسيا قبل حرب أوكرانيا أن انضمام الدولة المجاورة إلى الحلف الأطلسي خط أحمر، معتبرة أن هذا سيشكل تهديداً لسيادتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3tkp4bcx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"