عادي
أكبر مؤسسة حول العالم لتوثيقه تتوسع في «دبي للسلع»

تجارة الماس المصنع في دبي تنمو 126% في 2022

16:13 مساء
قراءة 3 دقائق
مستقبل واعد للماس المصنع معمليّاً
  • 5.5 مليار درهم حجم التداول
  • 3 آلاف شركة في المركز
  • معظم «المصقول» يمر عبر دبي
  • 100 % نسبة الإشغال في«أبتاون تاور»

دبي: حازم حلمي

كشف أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، عن نمو حجم تجارة الماس المصنع في دبي، خلال العام الفائت 2022، بنسبة 126%.

أكد بن سليم، أن دبي رسخت مكانتها اليوم كمركز عالمي لتجارة وصناعة الألماس بكافة أنواعه وأشكاله، متخطية العديد من دول العالم التي تعمل في المجال كـ "أنتويرب" البلجيكية، و"سورات" الهندية، لافتاً إلى أن الكثير من الشركات العالمية الكبرى تتجه اليوم إلى مركز دبي للسلع المتعددة لافتتاح مكاتب إقليمية لها.

وأشار الى أن دبي شهدت، خلال العام الفائت، تداول أكثر من 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار)، من الماس المصنع معملياً، بعد ارتفاع سريع ومباشر في استعماله معمليّاً وتطبيقاته، بدءاً من المجوهرات إلى أشباه الموصلات وصولاً إلى أحواض المشتتات الحرارية.

وقال ابن سليم في تصريحات صحفية على هامش استضافة المركز، الاثنين، بندوة تحت شعار «بناء مستقبل واعد للماس المصنع معمليّاً»: «يبلغ عدد الشركات التي تعمل في القطاع، وتتخذ من المركز مقراً لها، أكثر من 3 آلاف شركة، 30 منها تعمل في مجال الماس المصنع، كما توجد مصانع في أبوظبي والفجيرة»، لافتاً إلى أن الكثير من الشركات العالمية الكبرى تتجه اليوم إلى المركز لافتتاح مكاتب إقليمية لها.

  • دبي محطة للماس

وأكد أن معظم الماس المصقول في الهند وإفريقيا والصين والدول المجاورة، يرسل إلى دبي لتوثيقه من الشركات العالمية الموجودة فيها، وبعدها يشق طريقه إلى دول العالم المختلفة لبيعه وتداوله.

وأضاف: «يرجع الفضل إلى استقطاب هذه الشركات للعديد من الأسباب أبرزها، قوة سوق الماس في دبي، والموقع الاستراتيجي الذي يربط الإمارة بتجارة الماس القادمة من الهند إلى جميع دول العالم، بجانب سرعة وسهولة الوصول إلى دبي عبر الرحلات اليومية التي تأتي من مختلف دول العالم، مع وجود 0% من الضريبة على الشركات العاملة في المناطق الحرة بالدولة».

  • المعهد الأمريكي

وتابع: «انتقل إلى دبي حديثاً معهد الأحجار الكريمة الأمريكي «GIA» الذي يعد الأول في العالم لتوثيق قطع الماس النادرة والملونة والكبيرة»، مؤكداً أن المعهد حجز 4 طوابق في أبراج «Uptown Tower»، ويبلغ حجم المكتب حوالي 8 آلاف متر، كما سيفتتح أكاديمية خاصة لتعليم صناعة الماس.

وكشف ابن سليم، أن مشروع «Uptown Tower»، سيفتتح أبوابه خلال العام المقبل، حيث بلغت نسبة الإشغال في مبنى المكاتب أكثر من 100%، وهو في المرحلة الأخيرة من تسليمه، مع وجود قوائم انتظار عديدة لحجز مكاتب لها.

وتضمنت الندوة، التي تعد الأولى من نوعها حول العالم، وشهدت حضور أكثر من 230 من الخبراء وأصحاب المصلحة في قطاع صناعة الماس، مجموعة من المواضيع التي تناولت العديد من الجوانب المهمة، من بينها التركيز على أهمية التسويق وبناء العلامة التجارية، ودورهما في الحفاظ على الطلب المستمر على الماس المصنع معمليّاً.

وتطرقت الندوة إلى أهمية عوامل الاستدامة والسمعة في تعزيز الثقة والمصداقية في الماس المصنّع معملياً على المدى الطويل، كما تناولت الجانب الاقتصادي للصناعة، وكيف يمكن تحسين الأساسيات المالية والربحية على المدى البعيد، وبالتالي تلبية متطلبات تمويل سلسلة التوريد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysesc7wt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"