عادي

أطعمة مسموح بتناولها بعد انتهاء الصلاحية

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين
1

رغم التأكيدات المستمرة حول ضرورة متابعة تواريخ انتهاء صلاحية المنتجات والسلع لا سيما الغذائية، فجرت خبيرة تغذية روسية مفاجأة في هذا الشأن، وأوضحت أن المدة الفعلية تكون أطول من ذلك بكثير.

وأشارت الدكتورة ناتاليا كروغلوفا، الأستاذ المساعد في المركز العلمي والسريري والتعليمي لأمراض الجهاز الهضمي والكبد في جامعة ولاية سانت بطرسبرغ، إلى أن منتجي المواد الغذائية عند تحديدهم مدة صلاحية منتجاتهم عادة، يثبتون على عبواتها المدة الأقصر.

وأوضحت أن «مدة الصلاحية هي الفترة الزمنية التي من خلالها تحتفظ المادة الغذائية بنكهتها ورائحتها وخصائصها الفيزيائية - الكيميائية وتبقى آمنة من وجهة نظر علم الأحياء الدقيقة».

وأضافت ناتاليا كروغلوفا، أن الفرق بين تاريخ انتهاء الصلاحية الفعلي الذي تحدده الاختبارات المعملية، والتاريخ المثبت على العبوة يسمى «المعامل الاحتياطي»، وفقاً لموقع ferra الروسي.

وهذا المعامل مختلف للمنتجات المختلفة، بالنسبة للسلع التي مدة صلاحيتها 7 أيام، فإن المعامل الاحتياطي يعادل 1.5، أما التي مدة صلاحيتها 30 يوماً فيعادل 1.3، وللسلع التي تزيد مدة صلاحيتها عن 30 يوماً فيعادل 1.2، وبالتالي، فإذا كانت مدة الصلاحية المثبتة على العبوة 7 أيام، فإنها في الواقع تحتفظ بصلاحيتها لمدة 10 أيام.

وبحسب الخبيرة الروسية، فإن أكبر معامل احتياطي هو لأغذية الأطفال ويعادل 2. أي أن الشركة المنتجة تثبت على العبوة نصف مدة الصلاحية الحقيقية، تجنباً لأي نتائج سلبية.

وتابعت: «يمكن استخدام مواد منتهية الصلاحية إذا لم تكن معرضة لتأثير الأكسجين، لأن الأكسجين ضروري لنمو وتكاثر معظم الكائنات الدقيقة الحية المسببة للأمراض»، موضحة أنه يمكن تمديد فترة صلاحية المواد المجمدة أيضاً.

وينسب إلى المواد التي يمكن تخزينها فترة طويلة المواد الحافظة الطبيعية مثل الملح والسكر (30 سنة)، وكذلك الحبوب والبقوليات والمكرونة وغيرها حتى 15 عاماً، أما المواد المحتوية على زيوت نباتية وماء مثل المكسرات واللحم المجفف والأسماك ومسحوق البيض والدقيق، فإنها تفسد بعد انتهاء مدة صلاحيتها، وتصبح ذات مذاق مر، لأن الزيوت التي تحتويها تتفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء.

في النهاية، أوصت الخبيرة بالاهتمام بظروف تخزين المنتجات أيضاً وليس بمدة صلاحيتها فقط، فمثلاً لا ينبغي تخزين الخبز في كيس بلاستيكي مغلق، ولن تحافظ الفاكهة طويلاً على جودتها تحت ضوء الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nx5zab9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"