عادي
«اتّحاد المصارف»: ارتفاع المؤشر يؤكد التطور المستمر للقطاع

الإمارات الأولى في ثقة العملاء بالمصارف على آسيا وإفريقيا وأوروبا

15:11 مساء
قراءة 3 دقائق


أبوظبي: «الخليج»
كشف اتّحاد مصارف الإمارات عن ارتفاع ثقة العملاء بالقطاع المصرفي، حيث سجلت المصارف الإماراتية معدل 84% لثقة العملاء في عام 2022، وفقاً لاستبيان مؤشر الثقة السنوي الذي يُجريه الاتحاد، بالتعاون مع مؤسسة عالمية متخصصة في الدراسات والبيانات وأبحاث السوق في مجال الخدمات المالية، والتي تقوم بذات الاستبيان في عدد كبير من الدول في مختلف أرجاء العالم.
وتفوّق أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات على المتوسط العالمي لمؤشر الثقة في القطاعات المصرفية عالمياً، والذي بلغ 67% (مقابل 84% لدولة الإمارات)، لتحلّ دولة الإمارات في المركز الثاني عالمياً والأول في آسيا وإفريقيا وأوروبا، متفوقةً بذلك على عدد من المراكز المالية العالمية المتطورة في مجال الخدمات المالية والمصرفية، كسنغافورة وهونغ كونغ وتايوان وماليزيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين واليابان وفرنسا وألمانيا.
كذلك حافظ القطاع المصرفي على المركز الأول كأكثر القطاعات التي تحظى بثقة العملاء في دولة الإمارات، للسنة الثانية على التوالي، حيث ارتفع مؤشر القطاع في السنوات الأربع الأخيرة من المركز الثامن في عام 2019 إلى المركز السادس في عام 2020، ثم إلى المركز الأول في عامي 2021 و2022.
وأبدى 85% من المشاركين في الاستبيان ثقتهم بأن البنوك العاملة في دولة الإمارات، تضع العملاء في صدارة اهتماماتها، فيما أكد 100% منهم تحسن الخدمات المصرفية مقارنةً بـ98% في عام 2021 (92% و87% في 2020 و2019). وأجمع المشاركون (بنسبة 100% في 2022) على عدم تراجع الخدمات المصرفية خلال عام 2022.

تطور مستمر

وقال جمال صالح، المدير العام لاتّحاد مصارف الإمارات: «إن نتائج هذا الاستبيان السنوي لمؤشر ثقة المستهلك بمصارفنا تؤكد التطور المستمر للقطاع المصرفي والمالي في دولة الإمارات، وقدرته على تلبية المتطلبات المتنامية لكافة العملاء من الأفراد والمؤسسات، في ظل الإشراف المباشر من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وتوجيهه الدؤوب للاتحاد وأعضائه. ويحرِص المصرف المركزي على توفير أفضل الظروف الملائمة لتقديم الخدمات المصرفية الميسرة للعملاء، وفقاً لأعلى المعايير العالمية للامتثال للنظم والسياسات، خاصةً تلك المتعلقة بالحوكمة والشفافية والمساءلة وإدارة المخاطر».
وأضاف المدير العام لاتّحاد مصارف الإمارات: «تُعدّ الثقة من الركائز الأساسية للصناعة المصرفية في أي دولة، كون هذا القطاع يعتمد على حفاظه على السمعة الجيدة وعلى ثقة العملاء به من أجل ضمان الاستمرارية والتطور، وهو الجانب الذي أكدته التطورات الأخيرة في القطاع المصرفي العالمي. ونفخر نحن هنا في اتحاد مصارف الإمارات بأن مصارفنا الأعضاء قد تمكنت من تحقيق معدلات مرتفعة لمستوى ثقة العملاء، في ظل التحديات الكبيرة التي شهدها الاقتصاد العالمي والقطاع المصرفي في عدد من الدول في الفترة الماضية. وتأتي النتائج الإيجابية للقطاع المصرفي الإماراتي نتيجة للجهود الكبيرة والمتواصلة التي تبذلها البنوك الأعضاء في الاتحاد في معرفة وتلبية متطلبات العملاء عبر الاستثمار في مختلف جوانب العمل المصرفي. وتعتبر هذه النتائج المُشرقة لمؤشر ثقة العملاءـ حافزاً لنا في اتحاد المصارف لمواصلة جهودنا في تطوير القطاع المصرفي، بما يتوافق مع التوقعات المتنامية للعملاء».
هذا وقد تمكن القطاع المصرفي والمالي في دولة الإمارات من تحقيق العديد من الإنجازات، الأمر الذي عزز مكانة دولة الإمارات مركزاً إقليمياً وعالمياً للخدمات المالية، عبر تبني القطاع وتوظيفه للتكنولوجيا المتقدمة في طرح خدمات مصرفية سلسة وآمنة، ومؤكداً أن استراتیجیة التحوّل الرقمي التي أطلقها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تضع الأسس المتينة لضمان توفير بنیة تحتیة آمنة وفعّالة للخدمات المصرفية الرقمیة، والاستفادة المثلى من القدرات التكنولوجية وتقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53xd4vux

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"