عادي
ضمن مبادرة «مجالسنا»

«قضاء أبوظبي» تنظم محاضرة «الحق في حماية النفس»

12:04 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: «الخليج» 
نظمت دائرة القضاء في أبوظبي، بالتنسيق مع مجالس أبوظبي، بمكتب شؤون المواطنين والمجتمع في ديوان الرئاسة، محاضرة توعوية بعنوان «الحق في حماية النفس»، بمجلس الخبيصي بمدينة العين.
وتأتي المحاضرة ضمن مبادرة «مجالسنا» التي أطلقتها الدائرة تنفيذاً لتوجيهات سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، لتعزيز نشر الثقافة القانونية، بما يدعم الحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية المجتمع.
وتناولت المحاضرة التي ألقاها المستشار الدكتور محمد راشد الظنحاني، مدير مركز أبوظبي للتوعية القانونية والمجتمعية «مسؤولية»، تعاليم الشريعة الإسلامية في شأن حماية النفس، والنصوص القرآنية والأحاديث النبوية الدالة على ذلك، كونا من الضرورات الدينية التي يجب المحافظة عليها.
وتضمنت المحاضرة توضيح أهم أسباب انتشار العنف وما يترتب عليه من المساس بسلامة أجسام الآخرين، ومنها: التنشئة غير السليمة، والاعتياد على العنف داخل الأسرة، والعوامل النفسية، وضعف القيم وأساليب الحوار واحترام الطرف الآخر والمسؤولية، وضعف روح المواطنة الإيجابية والصراعات الاجتماعية، وضعف الوازع الديني، ومشاهدة الأفلام التي تمجّد المجرمين وتزوّد المجتمع بطرائق ارتكاب الجرائم.
وتطرقت المحاضرة إلى الأضرار التي تترتب على انتشار العنف اجتماعياً واقتصادياً وأمنياً، والعقوبات القانونية المقررة بشأن الاعتداء على الحق في الحياة التي تصل إلى القصاص، والاعتداء على سلامة جسم الآخرين.
ووجهت المحاضرة بعض النصائح في هذا الشأن، منها: ضرورة الالتزام بالقوانين والتشريعات السارية بعدم الاعتداء على الآخرين وحقهم في الحياة، وتقوية روح التسامح والمحبة والاحترام، وتقوية المواطنة الايجابية المتمثلة في عدم الإضرار بالمجتمع، وضرورة تفعيل دور رب الأسرة في حل الخلافات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/p6wshv9h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"