عادي

هونغ كونغ تلغي التداول في بورصة الأوراق المالية بسبب إعصار تاليم

14:45 مساء
قراءة دقيقتين
أمام بورصة هونغ كونغ (رويترز)

ألغت هونغ كونغ التداول في سوق الأسهم البالغ 5.2 تريليون دولار، الاثنين، بسبب إعصار تاليم.

واتخذت شركة هونغ كونغ للتداول والمقاصة، المشغلة لبورصة الأوراق المالية، هذه الخطوة، حيث ظلت الإشارة رقم 8، ثالث أعلى تحذير للحكومة على مقياس من خمسة، سارية المفعول طوال ساعات التداول. وخفض المرصد المحلي الإشارة بمستوى واحد إلى رقم 3 في الساعة 4:20 مساءً.

وأثر الاضطراب أيضاً على تجارة تشاينا كونيكت الشمالية، وعطل ظهور الأسهم لأول مرة في «نيو ميديا لاب» وأجبر جلسات المحكمة على تأجيلها. ويقوم المركز المالي بإلغاء التداول الصباحي للأسهم والسندات والمشتقات إذا كانت الإشارة رقم 8 أو أعلى سارية في الساعة 9 صباحاً، وتلغي جلسة بعد الظهر إذا لم يتم خفض الإشارة إلى رقم 3 أو أقل بحلول الظهيرة. أيضاً، تم إلغاء المدارس، وحث الشركات على توخي الحذر، وقد تتأثر وسائل النقل العام.

إعصار تاليم

وتمركز إعصار تاليم، الذي يعني «حاد» أو «متطور» باللغة الفلبينية، على بعد 290 كيلومتراً (174 ميلاً) جنوب غرب هونغ كونغ في الساعة 4 مساءً. ومن المتوقع أن يتحرك إلى الغرب والشمال الغربي بسرعة 18 كيلومتراً في الساعة في الاتجاه العام لشبه جزيرة ليتشو، وفقاً للمرصد. في الساعة الماضية، كان أقصى هبوب رياح تجاوز 139 كيلومتراً في الساعة في هونغ كونغ.

ويُنظر إلى توقف التداول بسبب الطقس القاسي على أنه عتيق بشكل متزايد نظراً لأن صناعة التمويل العالمية تكيفت مع العمل عن بُعد وسط الوباء. ومن المحتمل أيضاً أن تكون غير مريحة بشكل متزايد، حيث يزداد شيوع الظواهر الجوية المتطرفة المرتبطة بتغير المناخ.

ومع تلقي معظم الطلبات وتنفيذها إلكترونياً، تتزايد الحالة بالنسبة لهونغ كونغ لضمان استمرار التداول في الأحوال الجوية السيئة. ولم توقف سنغافورة، التداول في بورصتها بسبب الأحداث المتعلقة بالطقس. وقال السكرتير المالي بول تشان في وقت سابق من هذا العام أن «المدينة ستستكشف الترتيبات للسماح بتداول الأسهم في ظل الطقس القاسي».

وقالت شركة السكك الحديدية «أم تي آر» في المدينة: «إن خدماتها استأنفت عملياتها الطبيعية بعد خفض مستوى التأهب».

وعادة ما تتعرض هونغ كونغ لنحو ستة أعاصير سنوياً، من يونيو إلى أكتوبر، لكن جزءاً بسيطاً منها يؤدي إلى إغلاق الأسواق والمدارس. (بلومبيرغ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m36s4yz5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"