عادي
بريغوجين يطلب من قواته الاستعداد للتوجه مجدداً إلى إفريقيا

مينسك: مقاتلو فاغنر يتدربون مع القوات الخاصة البيلاروسية

18:05 مساء
قراءة دقيقتين
موسكو - (أ ف ب)
أعلنت مينسك الخميس، أنّ مقاتلي مجموعة فاغنر الروسية العسكرية، الذين أُجبروا على مغادرة بلدهم إلى بيلاروسيا، حليفة روسيا، بعد فشل تمرّدهم ضدّ القيادة العسكرية الروسية في نهاية يونيو/تموز، يتدرّبون مع القوات الخاصة البيلاروسية.
وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية على تليغرام إنّه «خلال الأسبوع ستقوم وحدات في القوات الخاصة البيلاروسية، وممثلون لمجموعة فاغنر بالتدّرب على مهمّات قتالية في موقع بريتسكي للتدريب» قرب الحدود مع بولندا.
ثم نشرت «صوراً أولى» لهذه التدريبات. وأوضحت أنه «في الوضع الجيوسياسي الحالي، تعد تجربة القتال الحقيقية (لفاغنر) فرصة لمواصلة تطوير» حداثة الجيش البيلاروسي وإعادة تجهيزه.
حدود بولندا
والأسبوع الماضي ذكرت مينسك، أنّ مقاتلي فاغنر يدربون مجندين بيلاروس في موقع تدريب جنوب شرق العاصمة مينسك.
وتقع ساحة بريتسكي للتدريب على بعد أقل من خمسة كيلومترات من الحدود مع بولندا. وأكدت وزارة الدفاع البولندية لوكالة «فرانس برس» الخميس أنها «عززت تعاون الجيش البولندي مع حرس الحدود، بما يشمل تكثيف العمليات المشتركة على الحدود».
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنه يولي «اهتماماً متزايداً» بالتحركات العسكرية البولندية، لأن «عدوانية بولندا تجاه بيلاروسيا وروسيا الاتحادية أمر حقيقي».
وفي 24 يونيو/حزيران حين بلغ النزاع ذروته مع هيئة الأركان العامة الروسية، احتلّ مقاتلو فاغنر مقراً للجيش في روستوف-أون-دون في جنوب روسيا لساعات، وقطعوا مسافة مئات الكيلومترات باتجاه موسكو، في تمرّد هزّ أركان السلطة الروسية.
وانتهى تمردهم مساء 24 يونيو/حزيران باتفاق ينص على مغادرة رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين إلى بيلاروسيا. وعُرض على مقاتلي فاغنر الانضمام إلى القوات النظامية أو العودة إلى الحياة المدنية، أو المغادرة مع قائدهم إلى بيلاروسيا.
ظهور بريغوجين
ومساء الأربعاء أظهر مقطع فيديو نشرته حسابات على تليغرام تقول إنها قريبة من فاغنر- لكنّ وكالة فرانس برس لم تتمكن من التحقّق منها- يفغيني بريغوجين يستقبل رجاله «على أراضي بيلاروسيا» ويشرح لهم أنّهم لن يقاتلوا بعد الآن في أوكرانيا، لأنّ «ما يحصل على الجبهة عار ولن نشارك فيه».
وفي الفيديو يطلب بريغوجين من قواته تدريب الجيش البيلاروسي والاستعداد «للتوجه مجدّداً إلى إفريقيا»، حيث لـ«فاغنر وجود في دول عدّة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3eyxh745

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"