عادي

لحظة مهيبة لفتح باب الكعبة.. القناديل المعلقة تظهر من الداخل

23:37 مساء
قراءة دقيقتين

أنهت رئاسة شؤون الحرمين غسل الكعبة المشرفة في مدينة مكة، الأربعاء، وسط تداول مقاطع فيديو توثق فتح باب الكعبة، في مشهد مهيب أمام المصلين.

ونشرت قناة «الإخبارية» السعودية، مقطع فيديو أظهر «القناديل المعلقة» داخل الكعبة، إلى جانب مقطع آخر للحظة فتح باب الكعبة، وكذلك لحظات غسلها من الداخل.

وفيما يتعلق بطريقة الغسل، أوضحت رئاسة شؤون الحرمين، أن غسل الكعبة المشرفة هو اقتداء بسنّة النبي (صلى الله عليه وسلم) عندما فتح مكة في العام الثامن من الهجرة النبوية، وغسل الكعبة المشرفة، ثم بعد ذلك استمر الخلفاء الراشدون من بعده على تلك السنّة حتى يومنا الحاضر.

وكانت الكعبة المشرفة تُغسل في العصور الماضية قرابة ٣ مرات في العام، ثم مرتان حتى أصبح غسل الكعبة المشرفة مرة واحدة في العام، لأنها أصبحت محكمة الإغلاق، ما يمنع دخول الأتربة والشوائب بداخلها.

وأضافت رئاسة شؤون الحرمين، أنه في الوقت الحاضر يتم فتح الكعبة المشرّفة من خلال وضع درج تم صنعه حديثاً مجهز ببعض التقنيات والإضاءة، ثم يحضر سدنة الكعبة من بيت آل شيبة لفتح باب الكعبة، ويحرص كثير من الأمراء والوزراء وغيرهم على شرف المشاركة في غسل الكعبة المشرفة والصلاة بداخلها.

وتابعت: «كما جهزت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أجود أنواع المنظفات والمطهرات، وجلب ماء زمزم وماء الورد الخالص مع صنع أدوات وأوانٍ نحاسية مخصصة لغسل الكعبة المشرفة».

ومع تهافت قلوب المسلمين شوقاً لرؤية تلك المراسم الجليلة سنوياً، أعلنت رئاسة شؤون الحرمين، إقامة معرض لعرض مراحل وأدوات غسل الكعبة المشرفة، داخل المسجد الحرام، يمكن للجميع زيارته، والاطلاع عليه عن قرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nata94v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"