عادي

«ميتا» تطلب موافقة الأوروبيين على استهداف بياناتهم إعلانياً

17:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المستخدمون الأوروبيون حققوا خُمس العائدات الإعلانية لميتا

أعلنت شبكة ميتا (المالكة لتطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب)، أنها ستطلب الحصول على موافقة مستخدميها المقيمين في الاتحاد الأوروبي قبل السماح بمشاركة بياناتهم للاستهداف الإعلاني على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

وأوضحت الشبكة العملاقة في منشور عبر مدونة أنها ترمي من خلال هذا الإجراء الجديد إلى تلبية «متطلبات تنظيمية متغيرة»، وذلك بعد مواجهة مع الهيئة المسؤولة عن حماية الخصوصية في إيرلندا، حيث مقر الشركة الأوروبي.

وفرضت الهيئة الناظمة الإيرلندية نيابة عن الاتحاد الأوروبي، غرامات كبيرة على ميتا بلغ مجموعها 390 مليون يورو في يناير/ كانون الثاني بسبب انتهاكات للقانون الأوروبي الخاص بحماية البيانات.

وحُرمت ميتا خصوصاً من الأساس القانوني الذي سمح لها بتجميع وتخزين وتحليل بيانات مئات ملايين الأوروبيين الذين يستخدمون خدماتها من دون طلب موافقتهم رسمياً. وطلب قرار الهيئة الناظمة منها أن تستحصل على موافقة صريحة من مستخدميها على استخدام بياناتهم لغايات الاستهداف الإعلاني.

وحالياً، يكون هذا الإذن بمشاركة البيانات مفعّلاً بصورة افتراضية لدى المستخدمين الذين يفتحون حسابات على فيسبوك وإنستغرام، ما يسمح لشبكة ميتا بتقديم إعلانات موجهة بدقة ومربحة للغاية.

وتمثل أوروبا سوقاً رئيسية لميتا. وقد كان لدى فيسبوك حوالي 300 مليون مستخدم نشط يومياً في أوروبا في نهاية عام 2022، من إجمالي 2 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم. كما حقق المستخدمون الأوروبيون حوالي خُمس العائدات الإعلانية التي سجلتها ميتا في هذه الفترة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4k47djuk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"