عادي

تطوير المشهد المسرحي في «كواليس»

19:47 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

جاء العدد الجديد من مجلة «كواليس»، التي تصدر عن جمعية المسرحيين في الإمارات، غنياً بالعديد من المقالات والدراسات والتغطيات، التي سلطت الضوء في مجملها على أهم الأحداث والقضايا المسرحية المهمة في المسرح الإماراتي والخليجي والعربي.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية إسماعيل عبدالله في افتتاحية العدد التي جاءت بعنوان «قطار الإرادة»، أن تطوير المشهد المسرحي في أي مكان، يحتاج إلى قراءة متأنية ودقيقة وواقعية للواقع.

وتطرقت زهراء المنصور من البحرين في مقالها «ليلة العرض الوحيدة»، إلى إشكالية العروض المسرحية الخليجية من حيث إنها عروض لليلة واحدة، تُعرض ضمن مناسبة في سياق محدد. أما الدكتورة جميلة الزقاي من الجزائر، فقد ناقشت في مقالها «جوهر التجربة المسرحية»، أهمية التجارب المسرحية التي تعمل على استجلاء الجوانب الإنسانية المغمورة وتضع الإنسان أمام نفسه.

وفي ملف المهرجانات المسرحية حوى العدد تغطيات لمهرجانات مسرحية متنوعة، إذ كتب إبراهيم الحارثي من السعودية عن مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي، وكتب بكر محاسنة من الأردن عن مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، والطاهر الطويل من المغرب عن الدورة الأخيرة لأيام الشارقة المسرحية، وكذلك ضم العدد تغطيات لمهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، ومهرجان الإمارات لمسرح الطفل في دورتيهما الأخيرتين.

واشتمل العدد على لقاء أجرته ياسمين عباس، مع المخرجة الإماراتية إلهام محمد، تحدثت فيه عن تجربتها المسرحية، وهناك لقاء مع الكاتب البولوني سلافومير مروجيك، ترجمه الدكتور فاضل الجاف. كذلك ضم العدد الكثير من الدراسات المسرحية، إذ كتب السوري سامر محمد إسماعيل عن الرقص التعبيري المعاصر، وذهب الدكتور حسن رشيد من قطر، إلى الحكاية الشعبية عبر متون التراث، وتطرق الدكتور سعد عزيز عبدالصاحب من العراق، إلى مسرح الصورة، وحامد محضاوي من تونس إلى مسرح العرائس، والدكتور صوالح وهيبة من الجزائر عن المسرح الرقمي، والدكتور هشام زين الدين من لبنان، عن المسرح ومقاومته للأزمات، وحاتم التليلي من تونس بمادة «المسرح والحب»، والحسام محيي الدين من لبنان عن «التوثيق المسرحي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddbykck

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"