عادي

الطلب على الرهن العقاري في أمريكا يتراجع مع ارتفاع أسعار الفائدة

15:59 مساء
قراءة دقيقتين
منازل معروضة للبيع في إنسينيتاس، كاليفورنيا (رويترز)
ارتفعت أسعار الفائدة على الرهن العقاري الأسبوع الماضي، مع ارتفاع معدل السعر على خيار الدفع المقدم المنخفض الذي تقدمه الحكومة إلى أعلى مستوى في 21 عاماً. وقد أثر ذلك بشدة في الطلب على الرهن العقاري، حيث انخفض إجمالي حجم الطلبات بنسبة 3.1% الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، وفقاً لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسمياً.
وارتفع متوسط سعر فائدة العقد للرهون العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عاماً مع أرصدة القروض المطابقة (726.200 دولار أو أقل) إلى 7.09% من 6.93%، مع زيادة النقاط إلى 0.70 من 0.68. وبلغ متوسط سعر الفائدة على القروض الضخمة 7.04%.
وبلغ معدل قروض إدارة الإسكان الفيدرالية، التي يفضلها المقترضون لأول مرة أو من ذوي الدخل المنخفض لأنهم يقدمون دفعات مقدمة منخفضة، 7.02%، وهو أعلى معدل منذ عام 2002.
وقال جويل كان، نائب رئيس ماجستير إدارة الأعمال ونائب كبير الاقتصاديين: «ارتفعت معدلات عوائد سندات الخزانة الأسبوع الماضي وتبعتها معدلات الرهن العقاري، بسبب مزيج من إعلان تمويل وزارة الخزانة وخفض تصنيف ديون الحكومة الأمريكية».
انخفاض الطلبات
وانخفضت طلبات الحصول على قرض عقاري لشراء منزل بنسبة 3% خلال الأسبوع وكانت أقل بنسبة 27% عن نفس الأسبوع قبل عام واحد. ومعدلات الرهن العقاري المرتفعة لا تجعل من الصعب شراء منزل فحسب، بل إنها تحافظ على أصحاب المنازل الحاليين في مكانهم. ويدفع أصحاب المنازل اليوم الذين لديهم قروض عقارية أسعار فائدة في نطاق 3% إلى 4%، ويؤجلون خطوة لأنهم لا يريدون دفع ضعف ذلك على منزل آخر.
وانخفضت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل بنسبة 4% خلال الأسبوع، وكانت أقل بنسبة 37% عن الأسبوع نفسه قبل عام.
واحتفظت معدلات الرهن العقاري بأكثر من 7% لتبدأ هذا الأسبوع، وفقاً لمسح منفصل من أخبار الرهن العقاري اليومية. وقد تشهد الأسعار حركة أكبر بكثير الخميس، مع صدور بيانات التضخم الشهرية. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ybfx9jcb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"