عادي

برمجية خبيثة تقرصن حسابات الأعمال على فيسبوك

17:14 مساء
قراءة دقيقتين
برمجيات خبيثة تقرصن حسابات الأعمال
برمجيات خبيثة تقرصن حسابات الأعمال
دبي: «الخليج»
اكتشف باحثو شركة بالو ألتو نتوركس، حديثًا، حملة تصيّد لم يُبلّغ عنها من قبل، توزِّع أداة احتيال مصمّمة للاستيلاء بالكامل على حسابات الأعمال على منصة فيسبوك، وتستهدف حملة التصيّد حسابات الأعمال بإغراء ضحاياها بأدوات مثل قوالب جداول البيانات المخصصة للأعمال التجارية، ويُعدّ هذا التهديد الجديد جزءًا من توجّه متنامٍ لدى جهات التهديد، التي تستهدف حسابات الأعمال على فيسبوك بالاحتيال لمختلف الأغراض عن طريق الإعلانات، والذي ظهر في يوليو/ تموز 2022 تقريبًا، مع اكتشاف أداة الاحتيال المعلوماتي (Ducktail).
وجرى الإبلاغ بعد ذلك بنحو ثمانية أشهر، أي في مارس/ آذار 2023، عن FakeGPT، بصفته إصدارًا جديدًا لامتداد «كروم» مزّيف للتطبيق ChatGPT، يسرق حسابات فيسبوك. كذلك جرى الإبلاغ، في أبريل/ نيسان 2023، عن هجمات احتيال تتخذ من تشات جي بي تي موضوعاً رئسياً لها. وفي مايو/ أيار 2023، صدر تقرير عن «ميتا»، المالكة لفيسبوك، يتحدث عن برمجية خبيثة جديدة لسرقة المعلومات تسمى «نود ستيلر»، أُنتجت في يوليو/ تموز 2022، ويقدّم وصفًا لها، كما يصف نشاطًا خبيثًا يتضمن «نود ستيلر»، التي جرى تحديدها في يناير/ كانون ثان 2023، والتي سمحت لجهة التهديد الواقفة وراءها بسرقة ملفات تعريف الارتباط للمتصفح من أجل الاستيلاء على حسابات فيسبوك، ولا سيما حسابات الأعمال.
وصادفت بالو ألتو نتوركس، أثناء تحقيقها في هذا التوجّه المتنامي، حملة بدأت في ديسمبر/ كانون أول 2022 تقريبًا، ولم يجرِ الإبلاغ عنها من قبل.
وتجمع عدّة قواسم مشتركة بين أداة الاحتيال المعلوماتي، التي توزَّع في الحملة المذكورة، و«نود ستيلر»، الذي حللته ميتا في تقريرها، الذي جُمّع في يوليو/ تموز 2022 وكُتب بلغة جافا سكريبت، لكن الحملة الجديدة تضمنت إصدارين آخرين مكتوبين بلغة «بايثون»، خضعا للتحسين بمزايا إضافية، وزودتهما جهة التهديد بقدرات سرقة العملات الرقمية والتنزيل والاستيلاء على حسابات الأعمال على فيسبوك بالكامل.
وتشكّل برمجية «نود ستيلر» خطرًا كبيرًا على الأفراد والمؤسسات، وتُحدث تأثيرًا ماليًا مباشرًا في حسابات الأعمال على فيسبوك، كما تسرق بيانات اعتماد الدخول إلى الحسابات من المتصفحات، لتستخدمها في شنّ مزيد من الهجمات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdjf95cn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"