عادي

إطلاق «مسبار روسيا» إلى القمر

15:37 مساء
قراءة دقيقتين
إقلاع الصاروخ (أ.ب)
إقلاع الصاروخ (أ.ف.ب)

أطلقت روسيا الجمعة، أول مسبار إلى القمر منذ نحو 50 عاماً في مهمة تهدف إلى إعطاء زخم جديد لقطاعها الفضائي المتعثر منذ سنوات والمعزول، بسبب حربها في أوكرانيا.

يعد إطلاق المسبار «لونا-25» أول مهمة فضائية لموسكو منذ 1976 حين كان الاتحاد السوفييتي رائداً في استكشاف الفضاء. لكن هذه الريادة تلاشت بسبب مشكلات في التمويل وفضائح فساد.

ومن المقرر أن تصل المركبة الفضائية إلى مدار القمر في غضون 5 أيام. وذكرت روسكوزموس أن المركبة ستبقى في هذا المدار بين ثلاثة وسبعة أيام لاختيار المكان المناسب قبل الهبوط في منطقة القطب الجنوبي للقمر.

وأوضحت روسكوزموس في بيان أن وضع المسبار في مدار القمر بارتفاع 100 كيلومتر مرتقب في 16 أغسطس/آب الجاري، ومن المتوقع هبوطه السلس في 21 منه شمال «فوهة بوغسلافسكي» على القطب الجنوبي للقمر.

في مقابلة أجرتها معه مؤخراً صحيفة روسيسكا غازيتا، قال ألكسندر بلوخين، أحد كبار المسؤولين في روسكوزموس: «لأول مرة في التاريخ، سيتم الهبوط في القطب الجنوبي للقمر. حتى الآن، هبطت كل المهمات السابقة في المنطقة الاستوائية».

وأشارت وكالة الفضاء الروسية إلى أن المركبة التي ستبقى على سطح القمر مدة عام، ستكون مهمتها «أخذ (عينات) وتحليل التربة»، وكذلك «إجراء أبحاث علمية طويلة المدى».

وهذه المهمة هي الأولى لبرنامج القمر الروسي الجديد الذي ينطلق بعدما حُرمت روسكوزموس من شراكتها مع الغرب، وفي حين تسعى موسكو إلى تطوير التعاون الفضائي مع الصين.

والطموحات كبيرة، وفقاً لخبير الفضاء الروسي فيتالي إيغوروف الذي قال إنها المرة الأولى التي تحاول فيها روسيا ما بعد الاتحاد السوفييتي وضع مركبة على جرم سماوي.

وأوضح لوكالة فرانس برس أن «السؤال الأكبر هو: هل ستنجح في الهبوط؟»، مؤكداً أن المهمة «ذات أهمية كبيرة» بالنسبة لروسيا.

وأعادت آخر مهمة سوفييتية إلى القمر هي لونا-24 في عام 1976 عينات من التربة القمرية إلى الأرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26jjbjpd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"