عادي

هل تصل أونصة الذهب إلى 2500 دولار في 2024؟

18:26 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: أحمد البشير

تستعد أسعار الذهب للارتفاع إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2024 على خلفية انخفاض أسعار الفائدة، ومخاوف الركود التي تلوح في الأفق، والتي ترفع من دوره كأصل آمن.

وسجلت أسعار الذهب الفورية أعلى مستوى قياسي لها خلال يوم عند 2072.5 دولار في 7 أغسطس 2020، وفقاً لبيانات «رفينيتيف». ويقول المحللون إن بإمكان الأسعار تجاوز هذا المستوى وتجاوز الرقم القياسي.

وقال بارت ميليك، العضو المنتدب والرئيس العالمي لاستراتيجية السلع الأساسية في شركة «تي دي سيكيوريتيز»: «أتوقع أن يصل سعر الذهب إلى ما يزيد على 2100 دولار في أواخر عام 2023». وعزا تفاؤله إلى توقّف محتمل في دورة التشديد المالية التي يقودها المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وبدأ الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في مارس 2022، حيث ارتفع التضخم إلى أعلى مستوياته في 40 عاماً. وخلال أقل من عامين ارتفعت تكاليف الاقتراض إلى ما بين 5.25% و5.5%.

وتفوّق الذهب في الأداء على معظم فئات الأصول الرئيسية الأخرى في الأشهر ال12 الماضية، كما يوضح ميليك في تقرير حديث، ويعزو ذلك إلى قدرة المعدن الأصفر على مقاومة ارتفاع أسعار الفائدة، وقيمته كرهان آمن ضد التضخم.

وكان بعض المحللين متفائلين بشكل خاص بشأن الذهب، وحددوا السعر المستهدف للذهب عند 2500 دولار بحلول نهاية العام المقبل، أي أعلى بنسبة 26% من المستويات الحالية.

وقال هينج كون هاو، رئيس استراتيجية الأسواق والاقتصاد العالمي وأبحاث الأسواق بالبنك: «إن المحرك الرئيسي في نظرتنا الإيجابية للذهب هو الذروة المتوقعة في دورة رفع أسعار الفائدة الفيدرالية إضافة إلى الارتفاع المرتقب لقوة الدولار الأمريكي».

وتوقع أن يتم تداول الذهب عند 2100 دولار للأونصة بحلول الربع الثاني من عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52et6bm4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"