عادي

معرض أثري بالأقصر احتفالاً بذكرى وفاء النيل

19:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

نظّم متحف الأقصر للفن المصري القديم معرضاً أثرياً مؤقتاً، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم وفاء النيل، تحت عنوان «الزراعة في مصر القديمة» ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة شهر.

الصورة

وقال د. علاء المنشاوي، مدير عام المتحف: «إن المعرض يضم مجموعة فريدة من القطع الأثرية، التي تسلط الضوء على الزراعة في مصر القديمة، من بينها حبات من ثمار حب العزيز والترمس، ومجموعة من الحبوب، وبقايا زهور، وقنينة من ثمرة التين المجفف، وبكرة من الخشب مع حبل، وسلة مجدولة من سعف النخيل كانت تستخدم في تخزين الحبوب، إضافة إلى جزئين من جدارين من الطين، يصور الأول رجلاً يقوم بتجميع عناقيد العنب وحوله أشجار العنب، والثاني يصور سيدتين أمامهما زهرة اللوتس».

الصورة

وأضاف أن المعرض يضم أيضاً تميمة على شكل حوربوقراط خارجاً من زهرة اللوتس، وآنية فخارية رُسم عليها بالمداد الأسود نخلة، ومجموعة من البردي، وأوشابتي للمدعو ستاو على الوجه ما يمثل القلادة والشعر المستعار ملوناً بالأسود والأصفر، وعلى الكتف الأيسر باللون الأسود علامة «المر»، وعلى الكتف اليمنى ما يمثل السلة، ومسرجة شبه مستديرة عليها من أعلى حول فتحة الزيت ما يمثل سعف النخيل، ومسرجة عليها زخرفة بالبارز عبارة عن عناصر نباتية.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdex57hd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"