عادي

حرائق الغابات تواصل التمدد في كندا وإسبانيا

17:10 مساء
قراءة دقيقتين
1
حرائق غابات ضخمة غرب كندا وإجلاء السكان
حرائق غابات ضخمة غرب كندا وإجلاء السكان

بين الحرارة المرتفعة غير المسبوقة والمصحوبة بحرائق غابات شاسعة، والأمطار الغزيرة المصحوبة بفيضانات وسيول وأعاصير، يعيش العالم على وقع الاضطرابات المناخية القاتلة والمدمرة، فيما يقول العلماء، إن تغير المناخ يزيد من مخاطر الطقس الحار والجاف الذي من المحتمل أن يؤجج حرائق الغابات في مختلف دول العالم، بينما أدت بعض هذه الكوارث إلى خسائر كارثية في الأرواح والممتلكات، ولا تزال محاولات السيطرة عليها قائمة من السلطات الدولية وفرق الطوارئ المختصة. في حين أصدرت السلطات الكندية مزيداً من أوامر إجلاء السكان، أمس الجمعة، بسبب تقدم حريق هائل في إقليم كولومبيا البريطانية بغرب كندا، كما تواصلت جهود عناصر الإطفاء الإسبانية للسيطرة على حرائق غابات غير مسبوقة في جزيرة تنريفي، وارتفعت حصيلة ضحايا حرائق ولاية هاواي الأمريكية إلى 111 قتيلاً، واشتد إعصار «هيلاري»، وتحوّل إلى عاصفة كبرى في المحيط الهادئ، ويُتوقع أن تزداد حدته قبيل اقترابه من شبه جزيرة باخا كاليفورنيا المكسيكية. 

وأعلنت السلطات الكندية كذلك حالة طوارئ في وقت مبكر أمس في مدينة كيلونا، التي تبعد مسافة أربع ساعات بالسيارة من فانكوفر، ويبلغ عدد سكانها نحو 150 ألف نسمة. وقال مجلس كيلونا في بيان، أمس: «ننصح السكان الذين يشملهم التنبيه بالإخلاء بالاستعداد لمغادرة منازلهم في أي لحظة». وأضاف أن عليهم الاستعداد للبقاء بعيداً عن منازلهم لفترة طويلة من الوقت. وصدرت أوامر الإخلاء بعد أن تخطت حرائق تم اكتشافها الثلاثاء بحيرة أوكاناجان، وأشعلت بدورها حرائق غابات مفاجئة في كيلونا. وفي يلونايف، عاصمة الإقليم الشمالية الغربية، تحاول فرق الإطفاء وطائرات رش المياه إنقاذ المدينة التي يقطنها نحو 20 ألف نسمة من حرائق غابات ضخمة، دفعت إلى صدور أمر بإجلاء جميع السكان. وقالت السلطات، إن نحو عشر طائرات إجلاء نقلت نحو 1500 شخص خارج المدينة، الخميس، ومن المقرر إقلاع 22 رحلة إجلاء، فيما غادر عشرات الأشخاص براً.

تواصلت جهود عناصر الإطفاء الإسبانية للسيطرة على حرائق غابات غير مسبوقة في جزيرة تنريفي، التي تعدّ جزءاً من أرخبيل الكناري الواقع قبالة سواحل شمال غرب إفريقيا، ما أجبر السلطات على إجلاء آلاف الأشخاص. وحسب رئيس حكومة الكناري فيرناندو كلابيخو، فإن الحرائق المهولة التي تمتد على طول 30 كيلومتراً في الجزيرة السياحية أتت على أكثر من 2600 هكتار من الأراضي، وأثرت في نحو 7600 شخص، وتمّ إجلاء العديد منهم. وأضاف كلابيخو: «كانت ليلة صعبة جداً.. يُرجح أن هذا الحريق هو الأكثر تعقيداً في جزر الكناري على مدى السنوات ال40 الماضية على أقل تقدير». ومن المتوقّع أن يتسبب إعصار «هيلاري» في هطول أمطار غزيرة في جنوب غرب الولايات المتحدة مع تحرك العاصفة شمالاً، على ما أفاد المركز الوطني الأمريكي للأعاصير. وكان الإعصار «هيلاري» مصحوباً برياح بلغت سرعتها القصوى 225 كيلومتراً في الساعة بحسب المركز، ما جعله يصنّف عاصفة كبرى من الفئة الرابعة. وتسببت العاصفة في هطول أمطار غزيرة وارتفاع الأمواج في مناطق على طول ساحل المحيط الهادئ الجنوبي الغربي للمكسيك، بما في ذلك منتجع أكابولكو السياحي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36x46szu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"