عادي

أسهم أوروبا تنخفض مع تخلي شركات الرقائق عن مكاسبها

23:35 مساء
قراءة دقيقتين
زوار في قاعة تداولات بورصة طوكيو (أ.ب)

 أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض، الخميس مع تلاشي الارتفاع المبكر لشركات صناعة الرقائق وتوقف سلسلة مكاسب حققتها شركات التعدين على مدى ثلاثة أيام، في حين أبقت المخاوف الاقتصادية المستثمرين في حالة توتر.
نزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة، متراجعا من قفزة تزيد عن واحد بالمئة إلى أعلى مستوى في أسبوع خلال اليوم.
وتقدم مؤشر قطاع التكنولوجيا بنحو اثنين بالمئة إلى أعلى مستوى في أسبوعين بعد توقعات قوية للإيرادات الفصلية لإنفيديا، شركة صناعة الرقائق الأكثر قيمة في العالم، لكنه تخلى عن مكاسبه على مدار اليوم ليغلق منخفضا 2.4 بالمئة.
وتراجعت شركات صناعة الرقائق الأوروبية بين 1.3 و6.3 بالمئة.
ومن العوامل المعاكسة الأخرى لقطاع التكنولوجيا ارتفاع عوائد سندات منطقة اليورو، وهو ما أدى إلى تسجيل المؤشر ستوكس 600 أسوأ انخفاض شهري له هذا العام.
وستتجه الأنظار إلى تصريحات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد ونظيرها الأمريكي جيروم باول غدا الجمعة في ندوة جاكسون هول لمسؤولي البنوك المركزية الكبرى.
وخسرت أسهم شركات التعدين واحدا بالمئة مقتفية أثر انخفاض أسعار المعادن، في حين أن ارتفاع الأسهم المالية 0.5 بالمئة حال دون حدوث انخفاض حاد وأوسع في السوق.

  • الأسهم اليابانية

كذلك، ارتفع المؤشر نيكاي الياباني للجلسة الرابعة على التوالي، الخميس محققا أطول سلسلة مكاسب منذ منتصف يونيو بعد أن أدت الأرباح القياسية لشركة إنفيديا إلى رفع أسهم شركات التكنولوجيا اليابانية.

وزاد المؤشر نيكاي 0.87 بالمئة إلى 32287.21 نقطة عند الإغلاق ليقترب من أعلى مستوى بلغه خلال اليوم وترتفع مكاسبه لهذا الأسبوع إلى 2.66 بالمئة.

وتلقى المؤشر نيكاي دعما من شركة طوكيو إلكترون لتصنيع معدات صناعة الرقائق وشركة أدفانتست لتصنيع آلات اختبار الرقائق، اللتين ساهمتا معا في رفع المؤشر 104 نقاط. كما ساهمت مجموعة سوفت بنك المستثمرة في الشركات الناشئة، التي تركز على الذكاء الاصطناعي، بنحو 36 نقطة أخرى.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.42 بالمئة.

وتأتي المكاسب قبل الاجتماع السنوي لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في جاكسون هول بولاية وايومنغ، الجمعة والذي يمكن أن يقدم إشارات عن مسار السياسة النقدية. وسيشارك في الاجتماع محافظ بنك اليابان كازو أويدا.

وارتفع سهم طوكيو إلكترون 3.25 بالمئة، وصعد سهم أدفانتست 1.6 بالمئة. وزاد سهم مجموعة سوفت بنك 2.68 بالمئة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22w28sf8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"