عادي

بريطانيا وألمانيا تتعهدان بتعزيز العلاقات الدفاعية

20:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
وزير الدفاع الألماني ونظيره البريطاني خلال حفل استقبال ببرلين (أ ف ب)

برلين-أ ف ب

تعهدت ألمانيا وبريطانيا، الأربعاء، بتعزيز التعاون في قضايا الدفاع والأمن في إطار سياسات الحكومة العمالية الجديدة القاضية ب«إعادة ضبط» العلاقات مع الحلفاء الأوروبيين بعد بريكست.

* إعلان دفاع مشترك

وفي زيارته الأولى لبرلين وقع وزير الدفاع البريطاني جون هيلي مع نظيره الألماني بوريس بيستوريوس إعلان دفاع مشترك اعتُبر الأول من نوعه بين دول الناتو. ويتضمن الاتفاق تعهدات بتعزيز الصناعات الدفاعية في البلدين والتعاون بشكل أوثق في تطوير وشراء الأسلحة والتنسيق «بشكل أفضل» بشأن دعم أوكرانيا، وفق بيستوريوس. وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك أن الاتفاق «سيعزز الركيزة الأوروبية داخل حلف شمال الأطلسي وبالتالي الناتو ككل».

* تعزيز أمن البلدين

من ناحيته قال هيلي إن تعزيز التعاون في مجال الدفاع من شأنه أن يعزز أمن البلدين وكذلك «اقتصاداتنا الوطنية». وأضاف أن الاتفاق يأتي في وقت تبدو حكومة حزب العمال الجديدة في بريطانيا بعد فوزها الساحق في الانتخابات في وقت سابق من هذا الشهر، «مصممة على إعادة ضبط العلاقات مع أوروبا».

وقال إن «علاقات بريطانيا الأساسية مع العديد من الحلفاء الأوروبيين توترت في أحسن الأحوال» في السنوات الأخيرة، في إشارة إلى توتر العلاقات بسبب بريكست. ورأى هيلي أن إعلان الدفاع الثنائي «يؤشر إلى بداية علاقة متطورة وعميقة بين بلدينا» وهو ما «يسهم بشكل مهم في الأمن الجماعي لأوروبا».

وجاءت زيارة هيلي إلى برلين في إطار جولة في أوروبا هذا الأسبوع شملت فرنسا وتشمل أيضاً بولندا وإستونيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27hfycrk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"