عادي

ضربات روسية على أوديسا وتدمير أربعة زوارق هجومية

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1

شنت القوات الروسية ضربات على منطقة أوديسا الأوكرانية،ما أدى لتضرر منشآت مدنية حسب كييف،كما أكدت القوات الروسية تدمير أربعة زوارق أوكرانية في البحر الأسود.

فقد نفذت روسيا سلسلة ضربات بمسيرات استهدفت جنوب أوكرانيا الاثنين، ما أدى إلى تضرر بنى تحتية، وألحقت أضراراً بمستودعات وتسببت في اشتعال النيران في مبان.

وأكدت كييف كذلك الاثنين، أن مسيرات روسية سقطت ليلاً في رومانيا، جارتها والعضو في حلف شمال الأطلسي، خلال سلسلة الهجمات الجديدة التي نفذتها موسكو، وهو ما «نفته بشكل قاطع» بوخارست. وقالت وزارة الدفاع الرومانية في بيان إن الهجمات الروسية خلال الليل «لم تشكل في أي وقت من الأوقات تهديداً عسكرياً مباشراً» لرومانيا.

وقال الجيش الأوكراني في بيان إنه خلال ليل الأحد /الاثنين، أطلقت روسيا «32 مسيرة»، مستهدفة جنوب وجنوب شرق أوكرانيا. ودمرت الدفاعات الجوية الأوكرانية ما مجموعه 23 مسيرة، بحسب المصدر نفسه، ما يشير إلى أن نحو عشر منها أصابت هدفها.

وفي منطقة أوديسا الجنوبية، أشار الحاكم المحلي أوليغ كيبر،الاثنين،عبر تليغرام إلى «تضرر مستودعات ومباني إنتاج وآليات زراعية وتجهيزات شركات صناعية في عدة بلدات في محيط منطقة إسماعيل» جنوب غرب أوديسا، مشيراً إلى أن الهجوم استمر ثلاث ساعات ونصف الساعة ولم يتسبب بوقوع ضحايا.

وأصبح ميناء إسماعيل الواقع على نهر الدانوب بالقرب من رومانيا، ممراً مهماً للصادرات الأوكرانية منذ انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب في منتصف يوليو/تموز.

والاثنين، أعلنت أوكرانيا تحقيق مكاسب محدودة على الجبهة الجنوبية واستعادة ثلاثة كيلومترات مربعة بالقرب من باخموت (شرق).

وفي كييف، أبلغت السلطات عن تلقي تهديد جديد بوجود قنبلة من جميع المدارس في العاصمة، بعد ثلاثة أيام من أول إبلاغ مماثل تلقته في بداية العام الدراسي في الأول من سبتمبر/أيلول.

كما أعلن الجيش الروسي الاثنين، أنّه دمّر أربعة زوارق سريعة على متنها جنود أوكرانيّون في البحر الأسود.

وذكرت وزارة الدفاع الروسيّة على تليغرام أنّ «طائرات تابعة لأسطول البحر الأسود دمرت» ليل الأحد الاثنين «في الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود أربعة زوارق عسكريّة سريعة من طراز «ويلارد سي فورس» أمريكيّة الصنع (تحمل) مجموعات إنزال أوكرانية مسلّحة». وأشارت الوزارة إلى أن الزوارق كانت تتّجه نحو رأس طرخانكوت في غرب شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية الاثنين،إن أوكرانيا شنت هجوماً بطائرات مسيرة فوق منطقة كورسك الروسية أثناء الليل، مضيفة أن قواتها أسقطت طائرتين مسيرتين بعد منتصف الليل. وكان رومان ستاروفويت حاكم كورسك قال مساء الأحد أن حطام طائرة مسيرة جرى إسقاطها تسبب في اشتعال حريق في بناية غير سكنية في مدينة كورتشاتوف. وتقع واحدة من أكبر المحطات النووية الروسية على بعد أربعة كيلومترات من كورتشاتوف، لكن لم ترد أنباء عن تضرر المحطة أو استهدافها.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2wry3av9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"