عادي
احتفت بمتوّجي الدور ال 2 ل «جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي»

«شعر مراكش» تفتتح برنامجها الثقافي والشعري للموسم ال7

21:49 مساء
قراءة دقيقتين
خلال افتتاح الموسم السابع للبرنامج الثقافي لدار الشعر بمراكش
من حفل

شهدت فعاليات الدورة الثالثة ل «صالون الدار الشعري»، ضمن افتتاح الموسم السابع للبرنامج الثقافي والشعري لدار الشعر بمراكش، احتفاء خاصاً بالمتوجين بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي في دورتها الثانية (2023) إلى جانب تقديم قراءات شعرية وشهادات وفقرات موسيقية. هذه الفعاليات، التي شهدت حضوراً لافتاً لأصوات شعرية وإبداعية وإعلامية، وذلك ضمن الأيام المفتوحة التي تنظمها الدار بمراكش وتستمر حتى 8 سبتمبر الجاري.

وشهد الحفل توقيع كتابي «النقد وصيرورة الإيقاع الشعري» للدكتور محمد الطحناوي، وكتاب«التخييل في الشعر العربي المعاصر» للدكتور عبدالرحيم وهابي، وقد سبق للأمانة العامة لجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي، أن أعلنت أسماء الفائزين تحت عنوان: «تحولات القصيدة العربية المعاصرة في ميزان النقد»، وفاز بالمركز الأول الناقد د. فتحي الشرماني من جمهورية اليمن، فيما نال المركز الثاني الناقد د. محمد الطحناوي، في حين حل في المركز الثالث الناقد د. عبد الرحيم وهابي. وتقترح الجائزة، في كل دورة، مواضيع محورية تهم الخطاب النقدي الشعري في سعي حثيث إلى استقصاء أسئلة التحولات في القصيدة العربية.

وشهدت فعاليات الدورة الثالثة، لصالون الدار الشعري، تقديم قراءات شعرية وتقديم مداخلات وشهادات لإعلاميين، كما حضر فعاليات الدورة الثالثة للصالون وفد عراقي، مقيم في مدينة كولن الألمانية، وشارك الفنان المرموق عدنان شنان من خلال تقديم فقرات موسيقية على آلة الناي، إلى جانب مشاركة الثنائي الفنانة إلهام الفائز والفنان عزالدين دياني، في حوار موسيقي عراقي مغربي قدموا خلاله مقامات وتقاسيم من الطرب العربي الأصيل.

وأعرب المتوجان، الناقدان الدكتور محمد الطحناوي والدكتور عبدالرحيم وهابي، عن اعتزازهما بالتتويج في جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي، لما لهذه الجائزة من أثر في الخطاب الشعري العربي ولانفرادها بدعم النقاد العرب والمهتمين بالدراسات التي تستقصي الخطاب الشعري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3btdrx55

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"