عادي

ماكرون يدعو تبليسي لتحقيق أهدافها الأوروبية

21:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ.ف.ب

قدّم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، «دعماً» قوياً لرئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي، المهدّدة بالإقالة، داعياً تبليسي إلى «مضاعفة جهودها» لتحقيق أهدافها الأوروبية.

وفي مقطع فيديو نشرته زورابيشفيلي على موقع «إكس» (تويتر سابقاً)، قال الرئيس الفرنسي على هامش اجتماعهما في باريس: «أريد أن أعرب هنا عن كلّ دعمي للمعركة الشجاعة التي تخوضها من أجل الديمقراطية وسيادة القانون وما هو، على ما أعتقد، مستقبل الشعب الجورجي، أي التمكين الأوروبي».

وأضاف: «سأواصل دعم الرئيسة في الأسابيع والأشهر والسنوات المقبلة على هذا المسار الذي أعتقد أنّه مهمّ للغاية بالنسبة لكم ولنا»، مشيداً ب«المناقشة الجيّدة للغاية». كما رحّبت زورابيشفيلي ب«المحادثة المفيدة للغاية مع الرئيس الفرنسي حول موضوع ترشيحنا الأوروبي في المستقبل».

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أنّ ماكرون «الذي يدرك تمسّك الجورجيات والجورجيين بالقيم التي تشكّل أساس المشروع الأوروبي، دعا السلطات الجورجية إلى مضاعفة جهودها، لتنفيذ الإصلاحات اللازمة للتقدم على المسار الأوروبي».

والأسبوع الماضي بدأ «حزب الحلم الجورجي» الحاكم إجراءات لعزل الرئيسة زورابيشفيلي، وهي دبلوماسية فرنسية سابقة، ما تسبّب بأزمة سياسية أخرى في هذا البلد الذي تربطه علاقات معقّدة مع روسيا. وزورابيشفيلي التي تمّ انتخابها عام 2018 بدعم من هذا الحزب، تعارض سياسة الجوار الذي ينتهجها الأخير مع روسيا، وقد كثّفت تحرّكها سعياً لمنح بلدها وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n97ynx9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"