عادي

«الجندي الهارب» يربك رحلات الطيران في بريطانيا.. و«مكافحة الإرهاب» تطارده

17:11 مساء
قراءة دقيقتين
5385629
«الخليج»- متابعات
أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية، الأربعاء، أن جندياً بريطانياً كان ينتظر المحاكمة بتهم تتعلق بالإرهاب هرب من سجن في جنوب غربي لندن، ما تسبب في تأخر رحلات الطيران في عموم البلاد لاضطرار الشرطة التفتيش عنه في وجوه الركاب.
وقالت الشرطة في بيان، إن دانييل عابد خليفة، المتهم بزرع «قنابل زائفة» في قاعدة عسكرية وانتهاك قانون الأسرار الرسمية البريطاني، اختفى من سجن واندسوورث في وقت مبكر من الأربعاء.
وأوضحت أن خليفة هرب الساعة 7:50 صباحاً بالتوقيت المحلي. وقالت الشرطة إنه شوهد آخر مرة وهو يرتدي قميصاً أبيض وبنطالاً مربعاً باللونين الأحمر والأبيض وحذاء بني اللون.
وأضافت الشرطة البريطانية أن عملية مطاردة سريعة ومكثفة بدأت للقبض علي الجندي البريطاني الذي كان بانتظار المحاكمة في تهم تتعلق بالإرهاب.
وقال القائد دومينيك ميرفي، رئيس قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة: «لدينا فريق من الضباط الذين يقومون بتحقيقات مكثفة وعاجلة من أجل تحديد مكان خليفة واحتجازه في أسرع وقت ممكن».
وقال ميرفي إنه لا توجد معلومات تشير إلى أن خليفة يشكل تهديداً للجمهور ، لكنه حث أي شخص يراه على عدم الاقتراب منه. ولم يقدم ميرفي أي تفسير لكيفية هروب خليفة.
وذكرت صحيفة مانشستر إيفيننج نيو، أن المسافرين يواجهون تأخيرات كبيرة وطوابير في مطارات مانشستر وجلاسكو وهيثرو، حيث يقوم ضباط الشرطة وقوات الحدود بالتحقق من هوية الركاب الذين مروا بالفعل عبر الأمن.
  • سجن عمره 170 عاماً
يعتبر سجن واندزوورث الذي نزل به خليفة، سجناً محلياً بسعة 1334 سجيناً، وقد تم بناؤه قبل 170 عاماً، وبحسب تقرير التفتيش الأخير الصادر عن مفتش السجون في عام 2021، تمت الإشارة إلى حدوث انتهاك أمني خطير أدى إلى هروب سجين في عام 2019، وتم اتخاذ بعض الإجراءات لمنع حدوث هروب آخر بناءً على التحقيق اللاحق.
وتشير تقارير خدمة السجون والإشراف على الإفراج إلى أن حالات الهروب من السجون في إنجلترا وويلز أصبحت نادرة بشكل متزايد، حيث تم تسجيل 88 حالة هروب في الفترة من 1995-1996، ولكن لم يتجاوز العدد ثماني حالات في السنة اعتباراً من عام 2006 وتم تسجيل ثلاث حالات فقط بين عامي 2019 و 2022.
  • آخر عملية هروب إرهابيين
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن آخر عملية هروب لنزلاء متهمين بالإرهاب كانت عندما هرب سجناء الجيش الجمهوري الإيرلندي من سجن وايتمور في عام 1994.
وفي سياق متصل، اكتشف المسؤولون عن السجون في بريطانيا في وقت سابق أن الحراس في أحد أكثر السجون البريطانية تشدداً من حيث الاحتياطات الأمنية، يشاهدون التلفزيون بدلاً من مراقبة السجناء، ونقل تقرير صدر في لندن عن آن اوير، وهي مسؤولة كبيرة عن السجون، القول إن فريقها أصابته الدهشة عندما اكتشف أن المسؤولين في سجن وايتمور في كامبريدجشاير، يجلسون في استرخاء لمشاهدة التلفزيون.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tt8h72k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"