عادي

بريطانيا تتهم روسيا باستهداف سفينة شحن بالبحر الأسود

23:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
5281191

لندن - رويترز

اتهمت بريطانيا روسيا، الاثنين، باستهداف سفينة شحن مدنية في ميناء مطل على البحر الأسود يوم 24 أغسطس/آب الماضي، في هجوم صاروخي لم يسبق تأكيده قالت عنه بريطانيا إن الدفاعات الأوكرانية نجحت في إحباطه.

والتعليقات التي أدلى بها رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في البرلمان البريطاني هي المرة الأولى التي يعلق فيها مسؤول على استهداف إحدى السفن منذ انتهاء سريان اتفاق حبوب البحر الأسود. وأبحرت أربع سفن شحن من أوديسا منذ 18 أغسطس/آب الماضي.

وأضاف في إفادة للبرلمان: «علمنا عن طريق معلومات الاستخبارات أن الجيش الروسي استهدف سفينة شحن مدنية في البحر الأسود بعدة صواريخ يوم 24 أغسطس».

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، إن الصواريخ استهدفت سفينة شحن ترفع علم ليبيريا، وهي راسية في الميناء، وأُسقطت بنجاح. وأضافت أن الصواريخ شملت صاروخي (كاليبر) أُطلقا من حاملة صواريخ من أسطول البحر الأسود.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في بيان: «يحاول بوتين الفوز بحرب لن يفوز بها، وتظهر هذه الهجمات ضعف موقفه». وأضاف: «في خضم استهداف سفن الشحن والبنية التحتية الأوكرانية، تؤذي روسيا بقية العالم».

وتبذل أوكرانيا جهوداً للسماح للسفن المحاصرة في ميناء أوديسا منذ بدء الصراع الروسي الأوكراني بالإبحار في المياه المفتوحة، بعد انتهاء سريان اتفاق حبوب البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8bhema4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"