عادي

الأرشيف والمكتبة الوطنية يدشن برنامج مساحة معرفة

23:45 مساء
قراءة دقيقتين
الأرشيف الوطني

أبوظبي - «الخليج»

يطلق الأرشيف والمكتبة الوطنية، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للآداب، برنامج «مساحة معرفة» بملتقاه الأول: «عبر عدسة الأرشيف»، والمقرر انعقاده بمقر الأرشيف والمكتبة الوطنية في 20 سبتمبر الجاري، ويأتي ضمن فعاليات الموسم الثقافي الثاني للأرشيف والمكتبة الوطنية، ليسلط الضوء على دور أنظمة الأرشيف في الحفاظ على ذاكرة الأمة، وخلق وعي مشترك في إطار الاهتمام بالوثائق بوصفها المصدر الأساسي للمعلومات الدقيقة التي تسهم في نشر المعرفة التي ترتقي بالإنسان والمجتمع، ودور المؤسسات التي وضعت البنية التحتية للإمارات وجهودها في توثيق تاريخ الدولة وتقدمها.

وحول هذا البرنامج قال عبدالله ماجد آل علي مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية: «إن الأرشيف والمكتبة الوطنية يهتم بالمحتوى الأرشيفي المعرفي وبالأساليب المناسبة للحفاظ عليه وإتاحته، وعلى نشر المعرفة والتوعية بأهمية الوثائق والمحافظة عليها بوصفها جزءاً من ذاكرة الوطن».

وأضاف: «يفتح الأرشيف والمكتبة الوطنية أبوابه أمام الباحثين والأكاديميين والمهتمين بتاريخ الإمارات وتراثها لكي يحصلوا على المعلومة الموثقة لتكون المصدر الأساسي للمعرفة، والأرشيف يضع في مقدمة مهامه الحفاظ على ذاكرة الوطن وتوثيقها وأرشفتها وفق أرقى المعايير والممارسات، وهو يحرص على مواكبة التقنيات المتطورة والمتجددة، وتصدير البُعد التاريخي الذي نفخر به للعالم لتتخذه الأمم تجربة وطنية مثالية».

وأشار آل علي إلى مذكرة التفاهم بين الأرشيف الوطني ومؤسسة الإمارات للآداب التي تنضوي تحت مظلة الموسم الثقافي الثاني للأرشيف والمكتبة الوطنية 2023 وما ستسفر عنه من نتائج إيجابية.

ومن جانبها، قالت إيزابيل أبو الهول، مؤسِسة ومستشارة وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، والحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية: «يسعدنا التعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية في برنامج «مساحة معرفة»، إذ تعكس هذه المبادرة التزامنا بتوفير الفرص للأفراد لتعزيز معرفتهم بالتنمية الثقافية».

ويتضمن الملتقى الافتتاحي لبرنامج «مساحة معرفة»، والذي ينعقد بعنوان: «عبر عدسة الأرشيف» ثلاث جلسات، الأولى بعنوان: «الخليج معبراً للحضارات»، والثانية: «بناء أمة»، والثالثة: «إرث الماضي: ثروة معرفية» وتقدم الجلسات أفكاراً متعلقة بدور الأرشيفات والمكتبات في تعزيز التقدم الاجتماعي والاقتصادي للدول.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52u7s6s3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"