عادي

«أبوظبي العالمي» وجهة مفضلة لكبرى الشركات العالمية..62% من الاستثمارات السيادية خليجياً

12:11 مساء
قراءة 4 دقائق
«أبوظبي العالمي» وجهة مفضلة لكبرى الشركات العالمية..62% من الاستثمارات السيادية خليجياً
أبوظبي: «الخليج»

واصل «سوق أبوظبي العالمي»، اجتذاب كبرى الشركات العالمية والإقليمية إلى مركزه الدولي، حيث عكس الأداء القوي للسوق خلال النصف الأول من عام 2023 نمواً كبيراً على مختلف المستويات، ما يؤسس للزخم الإيجابي للفترة المتبقية من العام الجاري، ويؤكد مواصلة السوق لدوره في تعزيز مكانة أبوظبي كقوة مالية رائدة، تماشياً مع نموذج «اقتصاد الصقر». وأظهرت أحدث البيانات، تأسيس العديد من شركات الاستثمار وصناديق التحوط أعمالها في سوق أبوظبي العالمي، ليصل اليوم عدد مديري الأصول العاملين في سوق أبوظبي العالمي إلى 102 يديرون 128 صندوقاً، ما يعزز مكانة أبوظبي في قطاع إدارة الأصول، فيما سجل حجم الأصول تحت الإدارة نمواً قياسياً على أساس سنوي بنسبة 35% مع نهاية شهر يونيو/ حزيران 2023.

ومن بين أبرز الإضافات على هذا القطاع، الإعلان عن تعديلات على الإطار التنظيمي الخاص بسلطة تنظيم الخدمات المالية في السوق، لتمكين صناديق الاستثمار الجماعي القائمة في سوق أبوظبي العالمي من الاستثمار في الائتمان، من خلال إنشاء التسهيلات الائتمانية والمشاركة فيها. وتهدف التعديلات إلى تحسين الوصول للتمويل البديل للمؤسسات الخاصة، ولاسيما ضمن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

  • مركز شامل

كما أسهمت جاذبية سوق أبوظبي العالمي بوصفه مركزاً مالياً شاملاً، وكونه النطاق الجغرافي الوحيد في المنطقة القائم على التطبيق المباشر لقانون العموم الإنجليزي، في اجتذاب وترخيص العديد من الشركات العالمية البارزة في عام 2023، ومن بين هذه الشركات«بريفان هوارد»و«أرديان»و«جولدمان ساكس»و «تيكيهاو كابيتال»و«بلاكستون»و«إس بي آي كابيتال» و«البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية»و«أبولو»و«فيفث وول»و «فيديرا» و«فيبرانت كابيتال».

فيما شهد المركز، إضافة كبيرة أخرى لبيئة أعماله في النصف الأول من عام 2023، حيث رحب السوق بانضمام المستثمر العالمي المعروف«راي داليو»، الذي اختار أبوظبي لتكون المركز الاستراتيجي التالي لتوسيع الحضور العالمي لمكتبه العائلي. كما يعتبر السوق، وجهة مفضلة لكبرى الشركات المحلية والإقليمية، مثل القابضة (ADQ) وشركة «شيميرا كابيتال»ومجموعة G42 و«جلف كابيتال»و«وان أي أم»و«إنفستكورب».

ومن المقرر أن يبدأ المزيد من المؤسسات العالمية والإقليمية الرائدة في المجال المالي بممارسة أعمالها في سوق أبوظبي العالمي، مع حصول 46 شركة على الموافقة المبدئية خلال النصف الأول من عام 2023. حيث يمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 119% في عدد الشركات التي حصلت على موافقات مبدئية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

  • بيئة متكاملة

قال آلان هوارد، مؤسس بريفان هوارد: «تتميز أبوظبي وسوق أبوظبي العالمي بتوفيرهما لبيئة أعمال متكاملة تدعم أنشطة القطاع المصرفي والتكنولوجيا المالية وإدارة الاستثمار. كما يقدم سوق أبوظبي العالمي باعتباره مركزاً مالياً رائداً إمكانات هائلة لا مثيل لها، وإنه ليسعدنا أن نسهم في تعزيز جهود حكومة أبوظبي لبناء وتطوير المستقبل». وتجدر الإشارة إلى أن «بريفان هوارد» تدير أصولًا تصل قيمتها إلى أكثر من 30 مليار دولار أمريكي نيابة عن العديد من المؤسسات حول العالم.

  • فرص متنوعة

فيما قال راجيف ميسرا، الرئيس التنفيذي لـ«وان آي إم»: «أصبحت أبوظبي منصة عالمية تستقطب المستثمرين وأصحاب العمل والموظفين على حد سواء. وإننا على ثقة بأن حصولنا على ترخيص لتقديم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي سيمكننا من الاستفادة من الفرص المتنوعة التي تقدمها المنطقة، وذلك بما يدعم نمو شركتنا، ويتيح المجال أمام المزيد من التطور مستقبلاً».

  • نمو قوي

وارتفع عدد الشركات العاملة في السوق خلال النصف الأول بنسبة 36% على أساس سنوي ليصل إلى 1,590 شركة. فيما شهد عدد القوى العاملة في ارتفاعاً بنسبة 28% خلال نفس الفترة ليصل العدد الإجمالي إلى 12,080 شخصاً.

ومع بدء المرحلة الانتقالية الخاصة بهذا التوسع، يركز سوق أبوظبي العالمي على إدارة الموارد ويحرص على ضمان تقديم الخدمات للشركات بسلاسة. وقد شهدت كفاءة وسرعة إصدار الرخص التجارية تحسناً ملحوظاً بنسبة 50% خلال الفترة من يونيو/ حزيران 2022 إلى يونيو 2023، فيما سجل السوق زيادة ملحوظة في سرعة وكفاءة إصدار التراخيص التجارية للشركات ذات الأغراض الخاصة وصلت إلى 69%.

وينعكس التزام سوق أبوظبي العالمي في التميز من خلال«خدمات إدارة علاقات العملاء»، والتي تضمن تجربة سلسة ومتكاملة للشركات، بدءاً من مرحلة إعداد الشركات للتسجيل إلى مرحلة تأسيس الأعمال. كما يسهم الدعم المميز الذي يقدمه فريق الشراكات السيادية والاستراتيجية، في تعزيز نجاح ورضا العملاء، من خلال تمكين الوصول إلى مزودي رأس المال والمؤسسات ذات الصلة بالحكومة والمؤسسات الكبرى في أبوظبي.

  • نتائج إيجابية

وقال أحمد جاسم الزعابي، عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي:«إن ما نشهده اليوم في أبوظبي يعد تحولاً كبيراً يدعم نمو وتنويع «اقتصاد الصقر»، خصوصاً مع اختيار العديد من الشركات الرائدة والمؤثرة في الساحة العالمية لأبوظبي كمقر لأعمالها. وإننا نفخر بالنتائج الإيجابية التي حققها السوق في إطار مسيرة نموه المستمرة مع نهاية النصف الأول من عام 2023، والذي سيعزز بلا شك من مكانتنا كأسرع مركز مالي دولي نمواً في المنطقة. وإن جهودنا المستمرة هي انعكاس للرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي، وكذلك للاستراتيجية الشاملة لسوق أبوظبي العالمي التي تهدف إلى تعزيز مساهمة القطاع المالي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي ومساهمته في الاقتصاد القائم على المعرفة. وإننا نتطلع لاستمرار هذه النتائج الإيجابية هذا العام، بينما نواصل العمل مع شركائنا الاستراتيجيين من الجهات الحكومية، لضمان التوسع السلس ومواكبة الطلب المتزايد من الشركات الراغبة في اتخاذ أبوظبي مقراً لها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3z3s5muh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"