عادي
بايدن يهاتف محمد السادس ويعرض الدعم بعد كارثة الزلزال

المغرب يباشر تعقيم المناطق المنكوبة.. ويتهيأ لتقلبات جوية

01:41 صباحا
قراءة دقيقتين

باشر المغرب تعقيم المناطق المنكوبة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق من المملكة السبت قبل الماضي، بالتزامن مع تطبيع الحياة وفتح المدارس، فيما تستعد السلطات لاحتمال ظهور تقلبات جوية ونزول أمطار في الأقاليم الجنوبية، بينما أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثة هاتفية مع الملك محمد السادس، عرض فيها دعم المملكة بعد كارثة الزلزال. وباشرت عناصر من القوات المسلحة الملكية المغربية، منذ أمس الأول الأحد، مجموعة من عمليات التعقيم والتطهير الواسعة، في عدد من المنازل المنكوبة والمتضررة من الزلزال.

وقاد فريق الإسعافات الخارجية التابع للكتيبة الثانية المكلفة بالتعبئة الصحية للقوات المسلحة الملكية هذه العملية. ويقوم الفريق بعملية رش للمناطق التي جرى تحديدها باستخدام «منتجات ومحاليل مضادة للبكتيريا والفيروسات ومضادة للفطريات وأخرى مطهرة تعتمد على كلوريد الجير». وقامت الحملة، التي وصفتها وسائل الإعلام المغربية بال«الكبيرة»، بتطهير وتعقيم عدد من المباني التي تنبعث منها رائحة التعفن بالإضافة إلى أماكن دفن جثث الحيوانات والمواشي التي قضت جراء الزلزال.

وأمس الاثنين، استؤنفت الدراسة في عدة مناطق متضررة من الزلزال، داخل خيام مخصصة لذلك. ورافق عدد من أولياء الأمور أبناءهم إلى الأماكن المخصصة للدراسة، في حين اختار آخرون التوجّه بمفردهم.

ومن بين المناطق التي استؤنفت فيها الدراسة، مدينة أمزميز (جنوب مراكش)، وبلدة اسني وبعض قرى تارودانت (جنوب).

وأمس الأول الأحد، ذكر بيان صادر عن مديرية التربية بإقليم الحوز، أن السلطات نصبت 150 خيمة مجهزة بالمعدات التعليمية، لتمكين تلاميذ المناطق المتضررة من الزلزال، من متابعة دراستهم.

في الأثناء، توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية نزول أمطار، قد تكون غزيرة أحياناً، في بعض الأقاليم الجنوبية، وبمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط، وبعض المناطق التي شهدت الزلزال. وأوضحت الأرصاد الجوية أن المغرب تأثر بكتلة هوائية باردة في الأجواء العليا، أدت إلى تكوّن سحب غير مستقرة وهطول زخات رعدية وأمطار شديدة.

من جهة أخرى، قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث إلى الملك محمد السادس أمس الاثنين لتقديم العزاء في ضحايا الزلزال.

وأضاف البيان أن الزعيمين ناقشا جاهزية واشنطن للمساعدة في جهود التعافي من الكارثة. وجاء في خبر لوكالة الأنباء الرسمية المغربية أن «بايدن عبّر عن استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم المساعدة والدعم الضروريين للمملكة، بناء على احتياجات محددة من طرف السلطات المغربية كما هي مدرجة في إطار مخطط العمل متعدد الجوانب الذي اعتمدته المملكة لمواجهة هذه المأساة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5eyjry96

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"