عادي

المغرب يخصص 11.7 مليار دولار لإعادة الإعمار عقب الزلزال

21:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة

المغرب - رويترز

خصص العاهل المغربي الملك محمد السادس، الأربعاء، 120 مليار درهم مغربي (نحو 11.7 مليار دولار)، على مدى خمس سنوات لإعادة إعمار ست مناطق منكوبة من الزلزال.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن بيان للديوان الملكي، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس ترأس جلسة عمل بقصره بالرباط خصصت لإعادة إعمار ست مناطق منكوبة من الزلزال بمبلغ 120 مليار درهم (نحو 11.7 مليار دولار)، على مدى خمس سنوات. وأضاف البيان أن البرنامج العاجل موجه لإعادة إعمار مناطق مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات، بما يشمل في المجمل 4.2 مليون من السكان.

وأوضح البيان الذي صدر إثر اجتماع ترأسه العاهل المغربي حول الموضوع في الرباط أن البرنامج يستهدف 4.2 مليون شخص في ستة أقاليم، ضربها الزلزال الأعنف من نوعه في المغرب في ليل 8 سبتمبر/أيلول الجاري، مخلفا نحو 3 ألاف قتيل.

ويشمل هذا البرنامج في خطوطه العريضة «إعادة إيواء السكان المتضررين، وإعادة بناء المساكن وإعادة تأهيل البنيات التحتية»، إضافة إلى «فك العزلة»، و«تسريع امتصاص العجز الاجتماعي» في المناطق المنكوبة.

ويرتقب أن يتم تمويل هذا البرنامج الطموح من المالية العمومية، وكذا الحساب الخاص الذي فتح للتبرعات إثر الزلزال، فضلا عن الدعم والتعاون الدولي، وفق ما أضاف بيان الديوان الملكي. وكان المغرب أعلن الخميس الماضي، أن برنامج إعادة إيواء الناجين يشمل في مرحلة أولية نحو 50 ألف مسكن، فضلاً عن مساعدات مالية عاجلة للأسر التي فقدت منازلها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3s9s4m3p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"