عادي
بمشاركة نخبة من الكتاب والمفكرين

«دبي للثقافة» تثري معارف المجتمع عبر «صندوق القراءة»

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

كشفت هيئة الثقافة والفنون، «دبي للثقافة»، عن تفاصيل الموسم الـ 8 من «صندوق القراءة 2023» وتنظمه خلال الفترة (4 وحتى 13 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل)، بمردف سيتي سنتر، لتحفيز وإحياء عادة القراءة لدى أفراد المجتمع، من خلال باقة من الجلسات القرائية وورش العمل والأماسي الشعرية والترفيهية، ويقدمها نخبة من الكتاب والمفكرين الإماراتيين، والمقيمين على أرض الدولة.

ويتضمن البرنامج أكثر من 45 ورشة وجلسة قرائية، بينها ورشة «أبي الكناري الكبير،» وتقدمها مريم الزرعوني بهدف إتاحة الفرصة أمام الصغار للتعبير عن أنفسهم وتعزيز مهاراتهم في القراءة والمحادثة، وتقدم صباح ديبي ورشة «عندما تعطلت قبعتي» وتأخذ الأطفال في رحلة آسرة نحو الخيال والإبداع، وتناقش إيمان الكعبي في جلسة محتوى كتاب «عكس التيار»، وتضيء على 7 مفاهيم تؤثر في حياة الإنسان.

وفي المقابل، تستكشف سحر محفوظ من خلال قصة «غابة الألوان» ضمن ورشة «الريش الملون» مفاهيم التسامح والتعايش والاحترام المتبادل، أما أحمد وسعيد الفلاسي فيقدمان جلسة قرائية بعنوان «رحلة أحمد وسعيد في الماضي القديم»، في حين تتناول د. عائشة بالخير في جلسة «ذاكرة دبي القديمة.. أهمية توثيق الموروث»، ويديرها الباحث جمعة بن ثالث، وتناقش شيخة المطيري، خلال جلستها «قوانين المكتبات»، أبرز الجوانب القانونية في إدارة المكتبات العامة.

وعبر جلسة «حلّق مع الشيخ الأخضر» يسعى الشيخ عبد العزيز بن علي النعيمي إلى تعزيز الوعي حول كيفية استخدام القدرات واستثمار نقاط القوة والمهارات في تحقيق الأهداف والتطور الشخصي،. وتستضيف جلسة «الغوص بو سبعة أرزاق» اللواء طيار أحمد بن ثاني ويضيء على أهمية التراث البحري وضرورة المحافظة عليه، كما تستضيف جلسة «تجربة الكتابة في أدب الطفل» كلاً من: ميثاء الشامسي، وحمدة البلوشي، ومنى الشامسي، وسيناقشن تحديات الكتابة وجذب الصغار للقراءة وسط مشهد متغير وحافل بالتقنيات الرقمية.

وسيكون رواد «صندوق القراءة» على موعد مع أمسيات شعرية، «ليلة الكلمات الساحرة» بمشاركة علياء العامري ونورة الشامسي، وتديرها ماجدة الجراح، وأمسية «قوة الكلمة» لأسماء الحمادي وشيخة المطيري، ويستكشف فهد المعمري عبر جلسة «النباتات والأشجار في التراث الشعبي» دور النباتات والأشجار في الشعر النبطي الإماراتي.

ويحتفي «صندوق القراءة» بالنسخة الافتتاحية لـ «بينالي دبي للخط»، عبر تقديم جلسات متخصصة للخطاط زيد الأعظمي، ويضيء من خلالها على فن الخط وجماليات اللغة العربية، من خلال جلستين: «موسيقى الحروف»، و«فن الخط العربي وجمالياته»، وورشة «الذكاء الاصطناعي في الخط».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckaseph

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"