عادي

239 مشاركاً في المؤتمر العالمي السابع للجيوفيزياء الهندسية

21:18 مساء
قراءة دقيقتين
خلال المؤتمر

العين: راشد النعيمي

عقدت جامعة الإمارات الأربعاء مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل المؤتمر العالمي للجيوفيزياء الهندسية في دورته السابعة، بحضور الدكتور أحمد مراد النائب المشارك للبحث العلمي ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر، والدكتور معمر بن كرودة نائب الرئيس عميد كلية العلوم، والدكتور حكيم صايبي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، وعدنان الهاشمي مدير إدارة البيانات المكانية في بلدية مدينة العين، وعدد من وسائل الإعلام في الدولة.

وقال الدكتور أحمد مراد إن انعقاد هذا المؤتمر العلمي الدولي المهم في دورته السابعة يؤكد المكانة العلمية والعالمية المرموقة له، والذي استطاع منذ انطلاقته أن يساهم في بناء العلوم وتطوير المعارف ذات الصلة بالجيوفيزياء الهندسية، من خلال مخرجات علمية رصينة وتوصيات تساهم في تحقيق قفزات نوعية في التنمية المستدامة، وهو يصنف ضمن أفضل خمسة مؤتمرات على مستوى العالم.

وأضاف: تعقد الدورة السابعة من المؤتمر هذا العام تحت شعار «دور الجيوفيزياء في التنمية المستدامة وتغير المناخ»، وذلك بالتزامن مع استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ «COP 28»، وهو إشارة إلى المجتمع الدولي بضرورة توحيد الجهود وتضافرها لاتخاذ إجراءات مناخية عاجلة.

وأوضح أنه من هذا المنطلق العالمي يناقش المؤتمر في أجندته عدة محاور علمية ذات صلة منها: دور الجيوفيزياء الهندسية في التنمية الحضرية وتغير المناخ، والتقدم التكنولوجي، إضافة إلى التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في الجيوفيزياء الهندسية، ودور الجيوفيزياء في هندسة الزلازل، والجيوفيزياء الكوكبية، والآثار والجيوفيزياء الجنائية والزراعية، والتطور التقني والفني في صناعة الأجهزة والتطبيقات الهندسية التي تستخدم في المسح الجيوفيزيائي لمعرفة طبيعة الأرض والتراكيب تحت السطحية في المواقع، ومناقشة المعايير والتشريعات التي تحكم الطرق الجيوفيزيائية الهندسية.

وأضاف أنه وفق الإحصاءات والأرقام المبينة فإن إجمالي المشاركين والمسجلين 239 مشاركاً يمثلون 75 من الجامعات والشركات والمؤسسات العالمية والمحلية من 20 دولة، وتم تقديم أكثر من 100 ورقة بحثية، ويشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر أكثر من 30 من الجهات والشركات والمؤسسات الحكومية المحلية والدولية.

وسيعلن المؤتمر عن الفائزين بجائزة الابتكار في الجيوفيزياء لهذا العام لأفضل ثلاث أوراق علمية مقدمة من الباحثين، وأفضل ثلاث أوراق علمية مقدمة من قبل الطلبة المشاركين خلال أيام المؤتمر.

ومن جهته أكد عدنان الهاشمي أن هذا التعاون المثمر مع جامعة الإمارات ساهم في تشكيل البيئة والمجتمع الجديد للجيوفيزياء العالمية، كما ساهم بصورة إيجابية لبلدية مدينة العين في خلق الوظائف ونقل المعرفة، واستقطاب الخبراء من جامعة الإمارات، وعدد من الدول العالمية.

وأضاف: نحن في بلدية مدينة العين نسعى إلى استمرار نجاح المؤتمر العالمي للجيوفيزياء الهندسية، والعمل على الاستفادة من نتائجه، إضافة إلى تقديم المزيد من الأفكار التطويرية لعلوم الجيوفيزياء الهندسية، على اعتبار أن هذا المؤتمر واحد من أهم المؤتمرات في العالم في هذا المجال خلال السنوات الثلاثين الماضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/289nuae4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"