عادي
في كلمته أمام القمة التاسعة لرؤساء البرلمانات لمجموعة العشرين

غباش يؤكد دور الإمارات في الحد من تداعيات تغير المناخ

19:02 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي:«الخليج»

قال صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي إن دولة الإمارات حرصت على تحقيق التوازن بين التنمية من جهة، وبين الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية، وآمنة من جهة أخرى. واليوم، وبفضل التوجيهات الحكيمة لقيادتنا الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، فإننا في دولة الإمارات نشارك بفاعلية في تعزيز الجهود العالمية الهادفة إلى الحد من تداعيات تغير المناخ على الصعيدين الإقليمي والدولي.

جاء ذلك في كلمته أمام اجتماع القمة التاسعة لرؤساء البرلمانات لمجموعة العشرين المنعقدة في نيودلهي بالمركز الهندي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بتنظيم من مجلس النواب في جمهورية الهند بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي خلال الفترة 13-14 أكتوبر 2023 بعنوان «برلمانات لأرض واحدة وأسرة، واحدة، ومستقبل واحد». وذلك بحضور أوم بيرلا رئيس مجلس الشعب الهندي، وجاديب دنكار رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية الهند، وبحضور رؤساء برلمانات مجموعة العشرين.
وأشار صقر غباش إلى أن دولة الإمارات تستضيف مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في نهاية شهر نوفمبر المقبل في مدينة إكسبو دبي، وهو المؤتمر الأول بعد اتفاق باريس الذي سيطرح تقييماً شاملاً لما تم التوصل إليه وما تم إنجازه من السياسات والإجراءات المعنية بالتحول العالمي نحو تحقيق الحياد المناخي والتحرك الملموس نحو الحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية.
وأكد أن دور دولة الإمارات المهم والمحوري في الجهود العالمية الهادفة إلى الحد من تداعيات تغير المناخ على الصعيدين الإقليمي والدولي يشكل دفعة جديدة للمنظومة العالمية نحو تنفيذ التعهدات والالتزامات الخاصة بحلول قضايا التغير المناخي ودعم أمن الطاقة. وستؤكد دولة الإمارات ريادتها في جعل COP28 مؤتمراً للتنفيذ، وليس للتعهدات حسب.
وقال: تماشياً مع رؤية قيادة دولة الإمارات الرشيدة، تسعى رئاسة COP28 لأن يكون المؤتمر نقطة تحول لإنجاز تقدم ملموس وجوهري في العمل المناخي العالمي، وأن يتزامن هذا التحول مع تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة على المستوى العالمي، وذلك عبر خطة عملها التي تستند إلى أربع ركائز هي: تسريع تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل في قطاع الطاقة، وتطوير آليات التمويل المناخي، وتحسين الحياة وسبل العيش، ودعم الركائز السابقة من خلال احتواء الجميع بشكل تام في منظومة عمل المؤتمر.
وأكد أن ظاهرة التغير المناخي التي نلمس الكثير من تداعياتها اليوم أصبحت أشد خطورةً من قدرة الإنسان على تحملّ عواقبها، وأسرع من سعيه نحو إيقاف رقعة اتساعها.
من جهة أخرى، التقى صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، أوم بيرلا رئيس مجلس الشعب الهندي، على هامش القمة التاسعة لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين، المنعقدة في نيودلهي، بتنظيم من مجلس النواب في جمهورية الهند، بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، بعنوان «برلمانات لأرض واحدة وأسرة واحدة ومستقبل واحد».
وفي بداية اللقاء رحب رئيس مجلس الشعب الهندي بصقر غباش والوفد المرافق له خلال زيارته جمهورية الهند، مشيداً بجهوده في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما البرلمانية منها.
حضر اللقاء وفد المجلس الوطني الاتحادي كل من: مروان المهيري وميرة السويدي والدكتورة نضال الطنيجي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وكل من: الدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس، وعفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وطارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.
وجرى خلال اللقاء بحث مختلف أوجه التعاون القائم بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند في مختلف المجالات، بما يحقق رؤية قيادة البلدين وتطلعات الشعبين ويعكس علاقات الصداقة والتعاون المتجذرة والتي تأسست منذ أكثر من خمسة عقود.
وأشاد الجانبان بما وصلت له علاقات التعاون الثنائية في شتى المجالات، وأكد صقر غباش أن علاقات الشراكة والتعاون والصداقة بين البلدين والتي تشهد تطورا مستمرا في المجالات كافة تحظى بدعم لا محدود من قبل قيادتي البلدين.
وقال صقر غباش: «نثمن لجمهورية الهند الصديقة دعوتها للإمارات لتكون ضيفاً على اجتماعات العشرين، ونشكر كذلك حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وإعدادها المتميز للقمة التاسعة لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين، بما يؤكد قدرتها على إدارة ملف قمة العشرين بشقيه السياسي والبرلماني وتمكينه من الخروج بالنتائج المعقودة عليه».
وقدم صقر غباش دعوة إلى أوم بيرلا للمشاركة في المؤتمر البرلماني والذي سيقام ضمن فعاليات كوب 28 بتاريخ 6 ديسمبر.
من جانبه، أكد رئيس مجلس الشعب الهندي حرص بلاده على تعزيز مختلف أوجه علاقات التعاون مع دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2svhyt6c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"